حضور طاغ للتيار الاسلامي بالتحرير

ثورة الغضب

الجمعة, 29 يوليو 2011 08:54
كتب:محمد جمال عرفة


شهد ميدان التحرير منذ الصباح الباكر توافد عشرات الآلاف من المشاركين في "جمعة الارادة الشعبية وتوحيد الصف"،

وسط حضور بارز وطاغ للتيار الاسلامي بالميدان، والذي بدا مسيطرا عليه تماما في حين التزمت التيارات الاخرى الخيام.

 

وقد نصبت في الميدان 3 منصات للاسلاميين من سلفيين واخوان وايضا حزب العدالة والحرية المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين، ورفع الاسلاميون لافتات تؤكد رفضهم للمبادئ فوق الدستورية، كما رفعوا لافتات تطالب بتطبيق الشريعة الاسلامية مثل" احكمونا بالشريعة الاسلامية- اذا لم تكن مصر اسلامية فماذا تكون- احكمونا بالقرآن" بالاضافة لشعار "الشعب والجيش ايد واحدة" ، وطافت مسيرات الميدان تردد "الشعب يريد مصر اسلامية"

كان عشرات الآلاف قد بدأوا في التوافد -الجمعة- منذ الصباح الباكر على ميدان التحرير للمشاركة فيما أطلق عليه جمعة (الإرادة الشعبية وتوحيد الصف)، والتى يشترك فيها أكثر من 15 حزبا وحركة سياسية من مختلف القوى السياسية.

ورفع إسلاميون لافتات عديدة تقول : (الشعب يريد تطبيق الشريعة) و( لا للإشاعات المغرضة نحو التيار الإسلامي) و(لا للمبادئ الحاكمة فوق الدستورية) و(الوثيقة الحاكمة للدستور ضد إرادة الشعب) و( الشعب يريد القصاص من قتلة الثوار) و (الشعب يريد سرعة محاكمة الرئيس المخلوع) و(الشعب يريد محاكمة القتلة) و(تطهير الدولة من الفاسدين) و(الانتخابات أولا) و (شرع الله سبب الحياة) و(مصر إسلامية) و(لا للمبادئ فوق الدستورية) و(احكمونا بالشريعة الإسلامية) و(إذا لم تكن مصر إسلامية فماذا تكون؟) و(احكمونا بالقرآن) و(الشعب والجيش أيد واحدة) .وقد طافت مسيرات الميدان لشباب الجماعات الإسلامية المختلفة وبعضهم بالجلباب الأبيض وهم يرددون : "الشعب يريد مصر إسلامية"و" في

سبيل الله قمنا ، نبتغي رفع اللواء ، لا لدنيا قد عملنا ، نحن للدين الفداء ، فليعد للدين مجده ، و ليعد للدين عزه ، أو ترق منا الدماء " ،وقال مراسل قناة النيل للأخبار إن المشاركين من التيارات السلفية يتدفقون مرتدين ملابسهم المميزة وهي الجلابيب البيضاء، وهم يرددون شعارات تطالب بتطبيق الشريعة، وبأن مصر دولة إسلامية ويطالبون بتطهير أجهزة الدولة من رموز النظام السابق وبدا أن النسبة الأكبر من الموجودين بالميدان قبل صلاة الجمعة هم من السلفيين. كما ترددت الهتافات والأغاني الشهيرة خلال الثورة مثل : (الجدع جدع .. والجبان جبان .. واحنا يا جدع .. وحدة في الميدان ) ، والهتاف : (أيد واحده) :وهتف أنصار الجماعة الإسلامية: "الشعب يريد الشريعة الإسلامية "و"إسلامية .. إسلامية "و"بالروح بالدم نفديك يا إسلام"، حاملين لافتات القصاص من قتلة الثوار، ولافتات ذات اللون الأخضر بـشعار "لا إله إلا الله محمد رسول الله " ، وتكرر المشهد نفسه في الإسكندرية التي نقل منها التلفزيون المصري تصريحات لممثلين عن الجماعة الإسلامية هاجموا بعنف علي الهواء مباشرة العديد من رموز الحكم السابق بالاسم وقالوا أن الرئيس السابق قتل أكثر من 3 ألاف من أعضاء الجماعة الإسلامية .
واجمعت الأحزاب والحركات السياسية المشاركة فى جمعة "الإرادة الشعبية وتوحيد الصف"على أن نجاح الثورة كان
باتحاد الكلمة وتنحية المطالب الخاصة، وأعربوا عن أملهم فى التفاف الجميع حول خمسة مطالب رئيسية، وهي القصاص للشهداء وتقديم قتلتهم للمحاكمة, وفتح ملف القناصة, وعمل إجراءات مناسبة لتسريع الحكم فى قضايا قتل الشهداء وحماية أسر الشهداء مما أسموه ب" ابتزاز" ضباط الشرطة المتهمين, بالإضافة الى سرعة محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك وأعضاء نظامه وتفعيل قانون الغدر وتطهير المؤسسات المختلفة ممن أفسدوا حياة المصريين.

ويطالب المشاركون في جمعة (الإرادة الشعبية وتوحيد الصف) بإيقاف المحاكمات العسكرية بحق المدنيين, والغاء كافة الأحكام الصادرة عنها وإعادة محاكمة المحكوم عليهم مرة أخرى أمام المحاكم المدنية, بالإضافة الى تحديد جدول زمنى واضح لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بما يضمن تسليم السلطة إلى سلطة مدنية منتخبة.

كما يدعون المجلس الأعلى للقوات المسلحة الى التشاور مع مختلف القوى السياسية قبل سن القوانين وإصدار التشريعات, مثل قانون انتخابات مجلسي الشعب والشورى, وقانون تجريم الاعتصامات, وكذلك إنفراده بوضع المبادىء فوق الدستورية .

وتأتي مليونية اليوم وسط أجواء من الارتياح فى ضوء ما تم التوصل اليه من اتفاقات وتفاهمات خلال اليومين الماضيين بين عدد كبير من الأحزاب والقوى والائتلافات السياسية والثورية بأن يتم التركيز خلال مليونية اليوم على القواسم المشتركة بين كافة هذه القوى والابتعاد عن القضايا الخلافية، وإن كان من غير المستبعد أن يحاول بعض المنتمين لهذه الأحزاب والقوى السياسية رفع بعض الشعارات التى تؤكد على مواقفها إزاء بعض القضايا السياسية.

يذكر أن أكثرمن 15 حزبا وحركة سياسية مشاركة فى جمعة اليوم ،من بينها الاخوان المسلمون، وحزب الحرية والعدالة، وحزب النور، والتيار السلفى، والجماعة الإسلامية، وائتلاف شباب الثورة, والجبهة القومية للعدالة الديمقراطية, وحركة المصرى الحر, وحركة مشاركة, وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي, وحركة بداية , وحزب العمال الديمقراطى, الاشتراكيون الثوريون, وحزب الوعي, ورابطة الشباب التقدمي, وتحالف حركات توعية مصر, وحركة صحوة , وائتلاف ثورة اللوتس, واللجان الشعبية للدفاع عن الثورة وحزب المصرى الديمقراطي.

أخبار ذات صلة:
طلاب الثانوية العامة ينضمون للتحرير
التحرير:"الشعب يريد الشريعة الإسلامية"

أهم الاخبار