رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مكي يدعو لمحاكمة علنية لمبارك

ثورة الغضب

الجمعة, 08 يوليو 2011 08:43
القاهرة- صحف :

أكد نائب رئيس محكمة النقض المستشار أحمد مكي ضرورة أن تُجرى محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه وكل رموز الفساد بشكل علني وشفاف.

وأضاف مكي، في حديث لصحيفة "المصري اليوم" الجمعة يجب أن يحضر بعض المواطنين المحاكمات مع إمكانية تصويرها ونشر تفاصيلها بإذن من هيئة المحكمة التي يمثلون أمامها، مع إعطاء كل متهم الفرصة الكاملة للدفاع عن نفسه في ظل إجراءات تقاضي سليمة، "خاصة أن العالم كله يتابع ويراقب ما يجري من محاكمات".

ودعا المصريين إلى التحلي بالصبر والاتزان حتى تتم محاكمات أعضاء النظام السابق، مطالباً أجهزة الشرطة بالاضطلاع بدورها بتأمين المحاكمات حتى يأخذ المتهم حقه بالدفاع

دون التعرض للترويع أو الترهيب وحتى تكون المحاكمات لائقة بتاريخ مصر.

واستطرد مكّي قائلاً "إن الاختلال بميزان العدل بالنسبة لهذه القضايا لن يكون في صالحنا ولن يمكننا من استرداد أموالنا المنهوبة".

كما أكد مكي أن شخصية الرئيس القادم لمصر يجب أن تكون مقبولة من جميع التيارات السياسية والفكرية والدينية ولا ينحاز لتيار على حساب آخر، مشيراً إلى أن للجميع الحق بالترشّح للرئاسة دون النظر للدين أو الجنس أو اللون، "فالمرأة لها الحق بالترشح وكذلك الملحد والمسلم والمسيحي واليهودي".

ومن ناحية أخرى، رفض مكي

الجدل القائم حالياً بمصر حول قضية الدستور أولاً أو الانتخابات أولاً مؤكداً أن من يثير هذا المقترح يسعون إلى أن ينشغل المواطن بقضايا فرعية لا هدف من ورائها سوى إحداث البلبلة وعدم الاستقرار علاوة على أنها تزيد الأمور تعقيداً.

وأكد مكّي ضرورة تطهير القضاء المصري ممن مارسوا الفساد السياسي خلال حُكم النظام السابق خاصة ممن اشتركوا بتزوير الانتخابات البرلمانية وهو إفساد للحياة السياسية.

ويُذكر أن المستشار أحمد مكّي من أبرز أعضاء "تيار استقلال القضاء" الذي شكّل أول معارضة قضائية للنظام المصري السابق، وقد اتهم وزارة العدل المصرية والنظام بشكل عام بتزوير الانتخابات البرلمانية عام 2005 فتمت إحالته إلى "مجلس الصلاحية" فتضامن نادي القضاة معه مما أدّى وقتها إلى أزمة بين النظام الحاكم والقضاء.

أخبار ذات صلة:

سالم اشتري مبارك بقصر وملعب اسكواش

فيديو ..مبارك يطالب بسرعة المحاكمات


أهم الاخبار