لماذا غاب الإخوان عن"جمعة الغضب"؟

ثورة الغضب

السبت, 28 مايو 2011 08:45
نيويورك - أ ش أ:

تساءلت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية اليوم السبت عن الاسباب التى تقف وراء غياب جماعة الإخوان المسلمين عن الاحتجاجات التى شهدتها القاهرة أمس الجمعة فيما يعرف بجمعة الغضب .

وأبرزت الصحيفة أن المشاركين في الاحتجاجات التى شهدها ميدان التحرير امس أصروا على تنفيذ مطالبهم . موضحة ان عشرات الآلاف من المصريين تجمهروا للمرة الثانية فى ميدان التحرير فيما وصف بأنه الجزء الثانى من الثورة، كما دعوا المجلس العسكرى الذى يدير مصر الى ضرورة محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك وحاشيته .

واكدت الصحيفة ان المظاهرة قد تكون ذا اهمية بالغة حيث تبرز دور قوى الاحزاب الليبرالية فى الحياة السياسية المصرية

الا انها المرة الاولى منذ قيام ثورة 25 يناير تغيب جماعة الإخوان المسلمين عن تأييد وتدعيم اى مظاهرة شعبية ضخمة .

وذكرت الصحيفة ان العديد من النشطاء والمراقبين الاجانب يشعرون بالقلق ازاء احتمال تولى جماعة الاخوان المسلمين دور بارز فى الانتخابات البرلمانية القادمة والذى قد يمكنها من التحكم فى تعديل الدستور .الا ان المتظاهرين رفعوا أمس شعار "الدستور اولا" لتشكيل قواعد ولوائح من القوانين التى تضمن حماية الحريات الفردية وحقوق الاغلبية قبل بدء الانتحابات البرلمانية .

وتابعت الصحيفة أن جماعة الاخوان المسلمين قد

قامت بحملة ضخمة خلال الاستفتاء على تعديل الدستور الذى تم اجراؤه فى مارس الماضى من اجل الموافقة على التعديلات، وقد يكمن سبب غياب جماعة الاخوان المسلمين عن مظاهرة امس لاقتناعها ورضاها عن توقيت الانتخابات .

بدوره، قال د. عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، إن عدم مشاركة الإخوان المسلمين في جمعة الغضب الثانية أمس جاء بدافع وطني من أجل حماية مكتسبات ثورة يناير مشدداً علي أن جماعة الإخوان المسلمين تثق في المجلس الأعلي للقوات المسلحة بالحفاظ علي مكتسبات وأهداف ثورة يناير.

وأضاف العريان: "على الشعب المصري أن يبدأ فوراً مرحلة البناء من أجل دفع عجلة الاقتصاد المصري الذي يعاني الكثير خلال الشهور الماضية إضافة إلي أهمية إجراء الانتخابات البرلمانية في وقتها والتزام جميع القوي الوطنية بترقب المرحلة الانتقالية التي سبق أعلنها المجلس الأعلي للقوات المسلحة".

أهم الاخبار