رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معاريف: بديل الغاز المصري "باهظ"


ذكرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية اليوم الاربعاء أن الشركة الإسرائيلية (بزان) مصافي النفط وقعت اتفاقية مع مجموعة (يم تتيس) للغاز الطبيعي تحصل بموجبها على غاز طبيعي بحجم 2ر1 "بي سي إم" مليار متر مكعب لمدة 27 شهرا بقيمة مالية تصل إلى نحو 350 مليون دولار وأن هذا السعر سوف يختلف بما يتلاءم مع أسعار النفط. يذكر أن هذا هو العقد الثاني الذي يوقع خلال أسبوع.. وبحسب تقديرات جهات تجارية فلن يكون الأخير . وذلك على ضوء الفوضى التي تسود مجال الغاز الطبيعي الإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة إلى أن ثمن هذه الصفقة أعلى بأكثر من 30 % من سعر الغاز في الأسواق اليوم .. ومن بين أسباب هذا الارتفاع هو التأخير في توريد الغاز من شركة( إحا) ومن التأخير الذي خلق ضائقة في السوق الإسرائيلي الذي يعاني اليوم من وجود مورِد واحد .. وكذلك من الارتفاع في أسعار النفط الذي أدى أيضا إلى ارتفاع ثمن الغاز الذي تدفعه شركة الكهرباء .. ومع ذلك فإنهم يتوقعون في السوق حدوث تغييرات كبيرة في سوق

الطاقة الإسرائيلية بعد أن يتم افتتاح حقل الغاز الإسرائيلي (تمار) الذي قد يؤدي إلى تغيير قواعد اللعب من جديد.

وقالت معاريف "إن هذه ليست المرة الأولى التي تستغل فيها شركة (يم تتيس) الوضع الخاص الذي يعيشه سوق الطاقة الإسرائيلي وذلك على خلفية عدم قدرة شركة (إحا) ضمان إمداد منتظم من الغاز الطبيعي..وفقط قبل نحو أسبوع وقعت المجموعة مع شركة أوراق الخضيرة على اتفاقية تحصل الشركة بموجبها على غاز بحجم 12ر0 مليار متر مكعب من الغاز بقيمة 63 مليون دولار.

وأضافت الصحيفة "السؤال الأهم بالنسبة لغالبية الجمهور الإسرائيلي هو ماذا سيحدث في أسعار الكهرباء إن وقعت شركة الكهرباء عقد توريد الغاز من حقل تمار بهذا السعر المرتفع؟