100 يوم على تنحي مبارك

ثورة الغضب

الاثنين, 23 مايو 2011 09:32
كتب- اسامة نبيل: عصام عابدين


مرت 100 يوم على تنحي الرئيس السابق حسني مبارك، عاشت فيها مصر فرحة التنحي ونشوة الانتصار، ثم مواجهة أخطار محاولات زعزعة الاستقرار من قِبل فلول نظامه، ثم محاولات بناء الدولة "الحديثة" وإقامة استفتاء على دستور جديد.
وتلى ذلك مناوشات بين التيارات السياسية والحزبية على كيف تكون شكل الدولة الجديدة، ربما يتفق الجميع على وضع تصور يخدم البلد، لكن تختلف الرؤى، وهو ما فتح الباب أمام الحديث عن خلافات هنا وهناك وتوترات وربما اشتباكات.
كما شهدنا لأول مرة محاكمات الوزراء والمسئولين السابقين ووقوفهم أمام النائب العام، وحصول حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق على حكم بإحدى القضايا لسبع سنوات، وتتوالى القضايا..
كما شهدت مصر، أزمات في ارتفاع الأسعار ونقص العيش والقمح ثم الأدوية ثم السولار، ولن تنتهي هذه المشاكل إلا بوضع دستور كامل وقيادة حكيمة تقود البلاد إلى بر الأمان في هذا التوقيت العصيب.
تنحي مبارك.. بلا شك أفاد البلد، لكن تركنا نواجه مصير لم نستعد له، سنتعلم لكن علينا الصبر.

وقد تنحى مبارك الذى وصفه رجاله بانه رجل الحرب والسلام يوم 11 فبراير الماضى وترك مصر لا تنعم بالسلام ، رحل عنها وتركها تسبح فى بحار من الاحتجاجات الفئوية والطائفية والأحداث المفتعلة من بقايا نظامه الامنى لكى يترحم الشعب على سنواته العجاف.

وكانت أبرز الأحداث التى مرت بها مصر بعد تنحى

مبارك:

13 فبراير.. إصدار المجلس العسكري بيانه رقم 5، بحل مجلسي الشعب والشورى وتعطيل الدستور، وتكليف الفريق أحمد شفيق وحكومته بتسيير الأعمال.

19 فبراير .. أعلنت الحكومة السويسرية عن تجميد عشرات الملايين من الفرنكات فى حسابات تابعة للرئيس السابق حسنى مبارك وأسرته و5 من المقربين بعد اكتشافها فى أحد البنوك.

22 فبراير.. قرر المجلس العسكري تشكيل الحكومة المعدلة برئاسة الفريق أحمد شفيق.

24 فبراير.. تم القاء القبض على الوزير أنس الفقي ، وبعدها ويوم 1 مارس أمر النائب العام بالتحفظ على أموال مبارك وأسرته .

5 مارس.. الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء يستقيل من رئاسته للحكومة، والمجلس العسكرى يستجيب لمطالب المعتصمين فى ميدان التحرير ويعين الدكتور عصام شرف رئيسا للوزراء.

كان الحدث الأبرز والأهم بعدها بيوم فى 6 مارس.. حيث تم اقتحام مقار "أمن الدولة".

16 مارس.. منصور عيسوى وزير الداخلية يقرر إلغاء جهاز أمن الدولة، ويستبدله بإنشاء "قطاع الأمن الوطني".

20 مارس.. الشعب المصري يصوت على إجراء التعديلات الدستورية التى حددت مدد الرئاسة بمدتين فقط، كل واحدة 4 سنوات، وتخفف الشروط للترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية.

31 مارس.. المجلس الأعلى للقوات المسلحة يصدر الإعلان الدستورى،

والذى تضمن 62 مادة . ويؤكد تقليص سلطات مجلس الشورى، وإجراء انتخابات مجلسى الشعب والشورى فى خلال 6 أشهر من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء.

10 أبريل.. الرئيس السابق حسنى مبارك يلقى كلمة عبر قناة العربية يؤكد، خلالها، أنه لا يمتلك أى أموال أو عقارات فى الخارج. والنائب العام يقرر استدعاء مبارك ونجليه علاء وجمال للتحقيق معهم فى تهم التربح.

وبعدها قرر المستشار عاصم الجوهرى، رئيس جهاز الكسب غير المشروع، حبس صفوت الشريف، أمين عام الحزب الوطنى، رئيس مجلس الشورى السابق خمسة عشر يومًا على ذمة التحقيقات .

13 أبريل.. المستشار عبدالمجيد محمود يقرر حبس الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال لمدة 15 يوما مع اتخاذ جميع الإجراءات لنقل علاء وجمال من شرم الشيخ إلى سجن مزرعة طرة.

16 أبريل.. المحكمة الإدارية العليا تقرر حل الحزب الوطنى الديمقراطى الذى كان يرأسه الرئيس السابق حسنى مبارك، وتصفية أموال وممتلكات الحزب- وإعادة جميع مقاره للدولة

4 مايو.. حركتا "فتح" و"حماس" توقعان اتفاق المصالحة فى القاهرة، وبمشاركة الرئيس الفلسطينى محمود عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسى لحركة حماس

7 مايو.. منطقة إمبابة تشهد اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين بسبب شائعات عن احتجاز فتاة قيل إنها أعلنت إسلامها، أسفرت عن وفاة نحو 12 شخصا وإصابة 180 آخرين

13 مايو.. المستشار عاصم الجوهرى رئيس جهاز الكسب غير المشروع، يقرر حبس سوزان ثابت قرينة الرئيس السابق حسنى مبارك، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات.

 17 مايو الإفراج عنها بعد تنازلها عن ممتلكاتها

19 مايو.. اشتباكات بين عدد من الأقباط والمسلمين تحدث أمام كنيسة "العذراء" فى منطقة عين شمس الغربية بعد محاصرة عدد من السلفيين للكنيسة ومنعهم للكهنة والشباب المسيحيين من دخولها.

أهم الاخبار