رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دعوى تطالب بمعاش استثنائي لمصابي الثورة


أقام محامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اليوم الاحد دعوتين جديدتين أمام محكمة القضاء الادارى بالقاهرة للمطالبة بمعاشات استثنائية لمصابي الثورة. الدعوى الأولى، تحمل رقم 33152 لسنة 65 قضائية ضد رئيس الوزراء، ووزيري المالية والتضامن الاجتماعي تطالب بمنح مصابي ثورة 25 يناير معاشا استثنائيا من تاريخ الإصابة كل حسب نسبة عجزه، و بما يكفل له حياة كريمة، على أن يتم الجمع بين هذا المعاش وأي دخل آخر للمصاب بدون حدود.

ومن الجدير بالذكر أن المطعون ضدهم سبق وأن قرروا معاشا استثنائيا لأسر شهداء الثورة، وقد انتظر المصابون أن يتم معاملتهم بالمثل ولكن دون جدوى.

أما الدعوي الثانية، فتحمل رقم 33151 لسنة 65 قضائية وأقامها المركز ضد المجلس العسكري مطالبا بوقف تنفيذ وإلغاء قرار إحالة الفنان التشكيلي عمرو عيسى والمهندس تامر الششتاوى للمحاكمة العسكرية.

وذكر محامو المركز أنهما كانا من المشاركين في تظاهرات 9 مارس التي طالبت بتحقيق أهداف الثورة ومحاكمة مبارك وأسرته، ولكن تم إلقاء القبض عليهما مع آخرين بمعرفة الشرطة العسكرية، وفوجئت أسرهم بتحويلهم لمحاكمة عسكرية، وصدور أحكام إدانة بحقهم على زعم أنهم من "البلطجية".

ويذكر أن المجلس العسكري ذكر في رسالته رقم 50 أنه سيتم إعادة محاكمة المتظاهرين في أحداث مارس وابريل والذين سبق وأن صدرت ضدهم أحكام عسكرية، وإذا يرحب المركز بإعادة المحاكمة إلا أنه يطالب أن تكون المحاكمة الجديدة أمام القاضي الطبيعي وليس القضاء العسكرى.