عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احتشاد عشرات الآلاف في ميدان التحرير

احتشاد عشرات الآلاف في ميدان التحرير - أرشيف

تزايد عدد المحتشدين بميدان التحرير للمشاركة فى جمعة الوحدة الوطنية ودعم الانتفاضة الفلسطينية الى عشرات الآلاف . وأكد المحتشدون على وحدة الشعب المصرى ونسيجه الواحد بمسلميه واقباطه الذين يمثلون جناحى الوطن، داعين جموع الشعب المصرى الى نبذ الفتنة الطائفية ومحاربة مشعليها الذين يحاولون اجهاض ثورة 25 يناير مرددين " مسلم .. مسيحى .. ايد واحدة ، " شمس مصر مش هتغيب الهلال ويا الصليب، جايين من المدارس نحرس الكنايس ".

وطالب المحتشدون بالطرد الفورى للسفير الاسرائيلى وقطع العلاقات الدبلوماسية والرسمية مع الدولة الصهوينية مرددين " على القدس رايحين .. شهداء بالملايين، كما طالب المحتشدون بتنحية المستشار عادل جمعة التى يتولى الحكم فى قضية حبيب العادلى وزير الداخلية الاسبق ..واصفينه " بعدم المحايد " وكذلك للمطالبة بسرعة محاكمة رموز النظام السابق وعلى رأسهم الرئيس السابق محمد حسنى مبارك.

و شهد ميدان التحرير وجود العديد من الجنسيات العربية الاخرى حيث تجمع عشرات اليمنيين والليبيين والسوريين رافعين اعلام بلادهم ومتخذين من ميدان التحرير قبلة لتحرير بلادهم حسب تعبيرهم .

وحمل المتظاهرون علما كبيرا لفلسطين كما انتشرت أيضا مع المتظاهرين العديد من الاعلام الخاصة بالدول العربية وارتكزت غالبيتها على الأعلام المصرية والفلسطينية، بالإضافة إلى أنه هناك عدد كبير من المتظاهرين يرتدون شارات خضراء على رأسهم يكتب عليها "جيش محمد" بدلا من مايسمى بـ"اللجان الشعبية" التى انتشرت خلال الفترة الماضية.

وقامت قوات الشرطة العسكرية بتحديد مسارات المظاهرات لتيسير الحركة المرورية وعدم حدوث حالات اختناق فى تسيير السيارات، بالاضافة إلى اخلاء

الحديقة الرئيسية المتواجدة داخل منطقة الميدان.

و شهدت الأوقات الأولى من جمعة الوحدة الوطنية ودعم الانتفاضة الفلسطينية محاولات عدد من المشاركين حرق العلم الاسرائيلى للتنديد بالممارسات الإسرائيلية الغاشمة وانتهاكات حقوق الشعب الفلسطينى .

المليونية الجديدة بميدان التحرير شهدت بصورة مبدئية انخفاضا تدريجيا - على عادة جمعة ميدان التحرير- لانتشار منشورات المطالب الفئوية للمواطنين فى مختلف المجالات الحياتية.

كما يتواجد داخل الميدان منصتين الأولى المنصة الرئيسية أمام مبنى الجامعة الأمريكية، وتم تجهيزها على أعلى المستوى من حيث الامكانات، والثانية فى المنطقة المقابلة وسط الميدان ويتجمع حولها عدد أقل من الأشخاص مقارنة بالأولى حيث شدوا بأجمل الأغانى الوطنية والأناشيد الدينية التى ألهبت حماس كل من فى الميدان

وكانت اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة وتضم ائتلاف شباب الثورة، وجماعة الإخوان المسلمين، والجمعية الوطنية للتغيير، ومجلس أمناء الثورة، وتحالف ثوار مصر، وائتلاف مصر الحرة، وجماعة الأكاديميين المستقلين، وبعض الشخصيات الوطنية من المستقلين قد دعت إلى تنظيم مسيرات مليونية الجمعة تحت شعار " جمعة الوحدة الوطنية وأمن المواطن".