هاآرتس:7.5% حصة نجلي مبارك من الغاز

ثورة الغضب

الأحد, 08 مايو 2011 11:37
كتب- جبريل محمد:

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية النقاب عن أن جمال وعلاء نجلي الرئيس السابق حسني مبارك قد استفادا من صفقة الغاز المبرمة مع إسرائيل، والمثار حولها جدل كبير خاصة أن مصر تصدر الغاز لإسرائيل بأقل من سعر التكلفة، وهو ما سبب خسائر فادحة للاقتصاد المصري.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع اليوم الأحد قوله :إن" نجلي الرئيس حسني مبارك يستفيدان من صفقة الغاز حيث يحصل جمال على نسبة 5 %، بينما

يحصل علاء على 2.5% من أرباح صفقة الغاز".

وأضاف المصدر أن :" الفائدة التي يحصل عليها نجلا الرئيس مبارك كانت السبب المباشر في بيع الغاز لإسرائيل بسعر أقل من تكلفته".

وأثارت صفقة الغاز مع إسرائيل الكثير من الجدل منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك، وخلال الأشهر الأخيرة تم تفجير خط الأنابيب المستخدمة لنقل الغاز لإسرائيل مرتين، مما إلى

قطع إمدادات الغاز. وتحصل إسرائيل على 40 % من احتياجاتها من الغاز من مصر.

وتحدثت تقارير إعلامية عن أن خسائر مصر جراء صفقة تصدير الغاز لإسرائيل بأقل من تكلفته بلغت 714 مليون دولار حتى الآن، وتشك النيابة العامة في أن عائلة مبارك كانت تصدر الغاز لإسرائيل رغم معرفتها بحاجة السوق المحلي لهذا الغاز، من أجل الفوائد التي تدخل جيوبهم الخاصة، غير عابئين بمصالح البلاد.

ومؤخرا، أمر النائب العام عبد المجيد محمود بحبس وزير البترول الأسبق سامح فهمي وستة مسئولين آخرين بتهمة تبديد الأموال العامة المتصلة بصفقة الغاز الطبيعي مع إسرائيل.

 

أهم الاخبار