إحالة مدير بعثة آثار اللاهون للنيابة

ثورة الغضب

الخميس, 28 أبريل 2011 11:36
القاهرة -أ ش أ:


أسفر التحقيق الذى اجرته الشئون القانونية بوزارة الدولة لشئون الآثار عن تغريم رئيس بعثة آثار اللاهون بالفيوم عبد الرحمن العايدى عام 2008 وثلاثة من مفتشى آثار بالبعثة غرامة مالية تقدر بمبلغ 60 الف جنيه، واحالتهم الى النيابة العامة بناء على طلب اللجنة الدائمة للآثار فى اجتماعها الاسبوع الماضى برئاسة الدكتور زاهى حواس وزير شئون الآثار للتحقيق فى الاهمال والتدمير والسرقة الذى تعرضت له مقابر اللاهون الاثرية بالفيوم وما تضمه من مومياوات والتى تشكل كشفا اثريا فريدا بالمنطقة .
وكانت اللجنة الدائمة فى اجتماعها قد بحثت مخالفات بعثة اللاهون، والمتمثلة فى قيام البعثة بفتح عدد كبير من المقابر الأثرية، واكتشاف عدد من المومياوات والتوابيت، منذ عام 2008، وترك ما تم اكتشافه فى مكانه لمدة عامين، دون تسجيل أو ترميم، وهو ما عرض الآثار المكتشفة للتلف والسرقة.
وقد حددت الشئون القانونية هذه الغرامة، بناء على قيام البعثة بالسماح لقنوات أجنبية بتصوير مواقع الحفر والاكتشافات مجانا قبل تسجيلها، وهو ما يخالف قانون الآثار، وأحالتهم للتحقيق بناء على تقرير اللجنة التى شكلها الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار، بالتحقيق فى المخالفات التى قامت بها البعثة منذ عام 2008 .
وأكد التقرير وجود مخالفات جسيمة فى العمل قامت بها البعثة، كما قررت اللجنة الدائمة وقف عبد الرحمن العايدى والمفتشين المحولين للتحقيق عن العمل فى أى بعثة أثرية حتى انتهاء التحقيقات فى المخالفات التى قاموا بها.
يذكر أن الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار قد قدم بلاغا للنائب العام، يطالب فيها بالتحقيق مع كل المسئولين عن الإهمال الواقع فى المنطقة، كما قام الدكتور محمد عبد المقصود رئيس قطاع مكتب وزير الآثار، بتقديم بلاغ للنائب العام ضد العاملين بالبعثة .

أهم الاخبار