إندبندنت: اعتقال مبارك "حالة نادرة"

ثورة الغضب

الخميس, 14 أبريل 2011 12:36
كتب - جبريل محمد:


رأت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم الخميس أن اعتقال الرئيس السابق مبارك شكل صدمة عنيفة للمنطقة العربية بأسرها، خاصة أنه تعتبر "حالة نادرة" أن يتم اعتقال رئيس سابق بتهم الفساد وإهدار المال العام، وجاء نتيجة ضغط شعبي هائل أجبر القائمين على السلطة على اعتقاله. وقالت الصحيفة إن:" كثيرين يعتقدون أن قرار اعتقال مبارك ليس من قبيل الصدفة لأنه جاء في أعقاب تزايد الانتقادات لأداء الجيش، وشكل الاعتقال صدمة عنيفة لرؤساء وزعماء المنطقة حيث إنها تعتبر حالة نادرة أن يتم اعتقال رئيس سابق تمهيدا للمحاكمة.

ونقلت الصحيفة عن محمد فؤاد جاد الله نائب رئيس مجلس الدولة في مصر قوله إنني :" اعتقد أن المجلس العسكري الحاكم استجاب للضغوط الشعبية واعتقل مبارك وعائلته، فالجيش يفعل ذلك لأنه إذا لم تتخذ أي إجراءات قوية ضد حسني مبارك فإن الناس ستعود لميدان التحرير مرة أخرى".

وأوضحت الصحيفة أن اعتقال مبارك المريض شكل صدمة كبيرة للوسط العربي الحاكم، وقال جين كينينامونت خبير شئون الشرق الأوسط في معهد تشاتام هاوس:" أعتقد أن المثال الوحيد لحالة مماثلة لمبارك

هو صدام حسين ولكن من اعتقل صدام هم الاحتلال أما مبارك فقد فعلها الشعب".

وبحسب الصحيفة فقد لقي اعتقال مبارك ترحيب المصريين خاصة أن الاعتقال جاء بعد الصدامات التي وقعت بين الجيش وبعض المتظاهرين الذين بقوا في ميدان التحرير في نهاية "جمعة التطهير"، وقال المدون وائل خليل إن هذا الإجراء "خطوة إلى الأمام" وإنه "لا يمكن الآن أن تعود الثورة إلى الوراء.. الناس يطالبون بتفكيك النظام قطعة قطعة والجيش هو الأداة من أجل ذلك.

ويوم الأحد الماضي، أمرت النيابة العامة باستجواب مبارك بشأن مجموعة من التهم، وقد عانى نوبة قلبية أثناء استجوابه ليلة الثلاثاء، ولكن الأطباء أكدوا أنه الآن يتمتع بصحة جيدة بما فيه الكفاية لمواصلة التحقيق.

 

أهم الاخبار