رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العوا:وجود رموز النظام بسجن واحد خطر

محمد سليم العوا

أكد د.محمد سليم العوا المفكر الاسلامي والخبير القانوني أن الرئيس مبارك لم يكن متخيلا تحقيق الجهات المختصة معه ولغة الخطاب الصوتي تؤكد استبعاده لاحتمالات المساءلة القانونية ولكن نجله جمال مبارك كان مصدوما من التحقيق معه مشيرا الي ان جمال اثناء حديثه مع أحد رموز النظام السابق تساءل عن عدم الحصول على رأيه ووالده في التعديلات الدستورية .

وأشار العوا الى ان من مصلحة التحقيقات إن يفرق بين رموز النظام السابق في السجون مؤكدا إن تواجدهم بشكل جماعي يشكل خطورة علي التحقيقات مطالبا النيابة العامة ووزارة الداخلية إن يلتفتوا للأمر وخطورته مشيرا الى أن اجتماعهم فى مكان واحدا يمكنهم من الاستماع لأقاويل بعضهم البعض ويمكن للفقهاء القانونين بينهم إن يجدوا مخارج قانونية .

ورفض العوا تحول مصر الي الدولة الدينية واصفا إياها بأنها كارثة و أن الحكام فى مظلتها سيقولون أنهم يستردون حكمهم من الحكم الإلهي مؤكداً ان ايام النبي محمد صلي الله عليه وسلم كانت الدولة مدنية وليست دينية وان الرسول الكريم قام بوضع وثيقة مدنية بها 48 مادة لتنظم العلاقة بينه وبين اليهود والمسلمين وفى حالة حدوث خلاف يرجعون الي الوثيقة التي كانت بمثابة دستورا في هذا التوقيت.

وبدد العوا المخاوف من سيطرة الاخوان المسلمين عن الانتخابات البرلمانية متوقعا أن يحصلوا علي 22% من عدد المقاعد فى الانتخابات المقبلة مؤكدا إن المواطنين كانوا

ينتخبون الاخوان فى عهد مبارك كيدا فى الحزب الوطني كما توقع إن يحصل أصحاب المال 10% من المقاعد وأصحاب العائلات الكبري سيحصدون عدد كبير من المقاعد.

وطالب العوا بحل جميع المجالس المحلية لأنها مكونه من الحزب الوطني وجميعها ديكورا وتكلف الدولة اموالا كبيرة وقياداتها غير كفء لإدارة البلاد مؤكدا ان القوانين التي تنظم عمل المجالس المحلية تحتاج الي تعديلات دستورية .

واكد العوا ان المجلس العسكري يمكنه حل المجالس المحلية وتعديل قوانين انتخاب العمداء في الجامعات .

وتوقع العوا خلال مقابلة تلفزيونية فى برنامج العاشرة مساءا ان الرئيس السابق مبارك سيواجه اتهامات تتعلق بتصدير الغاز الي إسرائيل واستيراد المبيدات المسرطنة الي البلاد مؤكدا علي حقه فى محاكمة عادلة ومنصفة أمام محاكم مختصة و تواجد محامين يدافعون عن شخصه وإذا لم يقبل محامين مصريين فى الدفاع عنه فمن حقه ان يأتي بمحامين اجانب ويسري الوضع علي رموز النظام جميعهم.