رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز للغرب: ادعم إعمار مصر

ثورة الغضب

الاثنين, 28 مارس 2011 09:41
كتب- جبريل محمد:


اقترحت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الاثنين إنشاء صندوق يموله الغرب لإعادة بناء مصر من جديد، بعدما دمرها نظام حسني مبارك طيلة الثلاثين عاما الماضية. وشبهت الصحيفة مصر باليابان التي ضربها زلزال قوي أعقبه موجات تسونامي ألحقت دمارا واسعا بالبلاد وتحتاج لإعادة إعمار.
وأضافت أن :"مصر مثل اليابان تحتاج لإعادة بناء من جديد، ويمكن للقوى الغربية المساعدة بالكثير من الطرق أولها التعجيل بتحرير التجارة مع مصر، حتى لا تتأرجح البلاد على حافة الركود، وثانيا الدعم الإداري والتشغيلي للانتقال إلى الديمقراطية من خلال تمويل صندوق للاستثمار في البنية التحتية والاجتماعية، والتعليم".
وأوضحت الصحيفة أنه :"على مدى شهرين منذ

قيام الثورة المصرية بدأت بوادر الاهتمام الغربي ورغبة الدول الغربية للمساعدة، وتمثل ذلك في الدعم الإداري والتشغيلي للمساعدة على التشبث بالطريق الديمقراطي، وفي غضون ذلك جاءت أزمة اليابان وليبيا لتستحوذ على الاهتمام الغربي".
وأشارت إلى أن :" الدعم الإداري والتشغيلي لم يفت أوانه، كما أنه ليس من المستحيل جمع المال، فالمصدر الرئيسي للأموال هو الخليج العربي، وأن السعودية وغيرها لهم مصلحة أكيدة في تعزيز الديمقراطية، وفي علاقات جيدة مع مصر، وفي الوقت نفسه، يمكن للبلدان الغربية شطب الديون المتراكمة على مصر
أو تحويلها إلى أسهم عادية في مشاريع البنية التحتية".
ولفتت الصحيفة إلى أن تشغيل صندوق إعادة الإعمار ينبغي أن يكون بمثابة شراكة بين القطاعين العام والخاص، وسيكون مهامه الأولى الاستثمار بشكل كبير في البنية التحتية، وينبغي أن يكون قادرا على ضخ المزيد من المال عن طريق الاقتراض، فإضافة إلى الهبات ومقايضة الديون بالأسهم، ينبغي أن تصل الاستثمارات الإجمالية لنحو 20 مليار دولار.
وتؤكد الصحيفة أن مثل هذه الخطة ستساعد لمصر على حل الكثير من مشاكلها ومن بينها مشكلة ارتفاع معدلات البطالة والتضخم، لأنه سيشجع الغرب على تشجيع الصناعة على المضي قدما في خططها الاستثمارية الخاصة، ويمكن للحكومة حينها أن توجه مواردها المحدودة للأولويات مثل دعم المواد الغذائية، إذ أن الصندوق قادم لمعالجة المشاكل الهيكلية، ومن شأن الاستثمار في الديمقراطية أن الأموال تنفق بشكل جيد.

أهم الاخبار