عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نيويورك: دور الجيش يشبه الصندوق الأسود

نشرت مجلة "نيويوركر" الأمريكية تقريرا حول تطورات الثورة في مصر شبهت خلاله دور الجيش بالصندوق الأسود لا أحد يدرى ماذا يدور في داخله متسائلة حول مدى صحة موقف المتظاهرين بالاحتكام إلى الجيش وما إذا كان موقفا صحيحا أم خطأ؟.

وأشارت المجلة إلى أنه إزاء حالة الجمود التي وصل إليها الموقف بين النظام والمتظاهرين في الأيام الأولى للثورة بدت حيوية موقف الجيش لجهة حسم الموقف لأي من الطرفين النظام أم الشعب. وأضافت المجلة في تقرير لمراسلها "وندل ستيفنسن" إلى أن الجيش يتمتع بسمعة طيبة هائلة في أوساط المصريين، مشيرة إلى أنه يعتبر المؤسسة الأكثر قوة في الدولة والتي تهيمن ليس فقط على الجانب الأمنى والدفاع بل تتمتع كذلك بدور حيوي في المجال الاقتصادي بما تساهم به من خلال المصانع التابعة لها ودورها في
إنشاء طرق ومشروعات إسكان.

وأضافت المجلة أنه بمرور الوقت وتزايد الأعداد المشاركة في المظاهرات كان التساؤل حول دور الجيش يتزايد. وأشار المراسل في تأكيد على هذه الرؤية إلى ما ذهب إليه جورج إسحاق القيادي في حركة كفاية وتأكيده في ثقة المواطنين في أن الجيش سيحميهم، وأنهم على هذا الأساس يثقون فيه في ضوء عدم وجود آخر يوثق فيه. واضاف إسحاق أن الجيش أكثر مرونة في تعامله مع الجماهير، مشيرا إلى المعاملة الطيبة التي صادفها المتظاهرون من الجيش، وهو ما يبرر ثقة المصريين به.