رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز: القرضاوي "يقود" التغيير

ثورة الغضب

السبت, 19 فبراير 2011 09:58
كتب – جبريل محمد:

القرضاوي يقود التغيير بمصر

اعتبرت صحيفة أمريكية أن مصر بدأت تتغير بشكل كبير عما كانت عليه في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

ورصدت الصحيفة بعض المظاهر التي رأتها مؤشرات على هذا التغيير من بينها خطبة الشيخ يوسف القرضاوي في ميدان التحرير، بعد أن كان ممنوعا من إلقاء الخطب في مصر التي طرد منها عام 1961، وكذلك عبور سفن حربية إيرانية لقناة السويس لأول مرة منذ عام 1979.

ونشرت الصحيفة تقريرا عن هذا التغيير جاء فيه إن "الشيخ يوسف القرضاوي، الممنوع من دخول الولايات المتحدة، وبريطانيا لمساندة المقاومة ضد إسرائيل وقوات الاحتلال في العراق، ألقى خطبته الأولى في مصر لأول مرة منذ 50 عاما، ليبرز بوصفه صوتا قويا في النضال لتشكيل توجه الدولة المصرية الجديدة التي خرجت من رحم الانتفاضة التي

أطاحت بمبارك".

وتضيف الصحيفة أنه بجانب خطبة القرضاوي فقد ظهرت دلائل أخرى لتغيير مصر، فقد حذر الجيش العمال من مواصلة الاضطرابات لأنها تشل اقتصاد مصر، معلنا "أنه سوف يتخذ التدابير القانونية اللازمة لحماية أمن البلاد"، كذلك قالت الصحيفة إن العلامة الثالثة لتغيير مصر، هى السماح لسفن حربية إيرانية بالمرور عبر قناة السويس، لأول مرة منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979، وهو التحرك الذي اعتبره بعض المسئولين الإسرائيليين استفزازا، ورد عليه مسئولون مصريين بالقول إن السفن لا تحتوي على أسلحة.

وتقول الصحيفة: إن خطبة الشيخ القرضاوي التي أذاعها التليفزيون الرسمي المصري في ميدان التحرير حث فيها "المصريين على التمسك

بمطالبهم وضرورة إحداث تغيير جذري في البلاد" التي ظلت 30 عاما ترزخ تحت ظلم الديكتاتور مبارك، وقال " لا يمكن أبدا تأخير التغيير عندما يبدأ... العالم العربي قد يتغير ".

وتحدث القرضاوي أيضا عن حملات القمع التي تشنها السلطات في ليبيا والبحرين واليمن على المتظاهرين المطالبين بالتغيير والمستوحاة من الثورة المصرية، وحث ضباط الجيش على الوفاء بوعودهم بتسليم السلطة إلى "الحكومة المدنية" التي تتأسس على مبادئ الديمقراطية والتعددية والحرية، كما دعا الجيش أيضا إلى الإفراج فورا عن جميع السجناء السياسيين وتخليص الحكومة من هيمنة مسئولين من نظام مبارك القديم.

وقال الشيخ القرضاوي أيضا:"نريد حكومة جديدة بدون أي من هذه الوجوه القديمة"، وحث الشباب الذي قاد الانتفاضة على مواصلة ثورته، قال:"لا تدع أحدا يسرق منك ثورتك".

ونقلت الصحيفة عن الأستاذ عماد شاهين المدرس بجامعة نوتردام قوله إن خطبة القرضاوي في ميدان التحرير سيكون لها "تأثير هائل.. فقد شد الشيخ القرضاوي من عزم المتظاهرين في التحرير للتمسك بمطالبهم".

شاهد الفيديو

 

أهم الاخبار