رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: مصر لن تكون دولة "إسلامية"

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الثورة المصرية تختلف عن الكثير من الثورات التي اندلعت في مختلف أنحاء العالم على مدى السنوات الماضية.

وأوضحت أن هذه الثورة لم يكن لها قائد واحد أو توجه معين، فقد شارك فيها مختلف طوائف الشعب سواء الاشتراكيين أو الإخوان أو غيرهم، الأمر الذي يدحض التكهنات التي تتردد حول توجه مصر القادم وأنها ستكون دولة إسلامية.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الخميس إن :" مصر لن تكون دولة اشتراكية أو إسلامية وإنما ستكون دولة ديمقراطية، ولن يستطيع أي شخص أو جهة تغيير هذا المسار، حتى ولو الجيش نفسه الذي يتمتع بشعبية كبيرة بين المصريين".

وأضافت أن :" الثورة المصرية ثورة شعبية حقيقية اجتمع خلالها كل طوائف المجتمع مسلم ومسيحي ، ليبرالي أو إخوان جميعهم انضموا تحت لواء واحد ضد النظام المستبد،لم تظهر الفوارق الطبقية بين المتظاهرين حيث اجتمع الغني والفقير على رغبة واحدة وهي رحيل النظام الفاسد"، وهو ما يميز الثورة التونسية والمصرية.

وتابعت :إن" الثورة المصرية ثورة سياسية واجتماعية ولن تتحول إلى جهة معينة مثل الثورات التي وقعت في

فرنسا في 1789، والروسية عام 1917، وحتى الإيرانية عام 1979".

فقد مرت هذه الثورات - بحسب الصحيفة- بعدد من التحولات الحاسمة ساهمت في توجه الدولة الوليدة، فقد سيطرت عليها عدد من الشخصيات ساهمت في تحويلها إلى وجهة بعينها، بعكس ما حدث في مصر، وهذا يعني أن مصر تسير في نهاية المطاف نحو الديمقراطية وليس مع الاشتراكية أو دولة إسلامية، ولن يتمكن أي جهة أو شخص حتى لو كان الجيش المصري على وقف التحول المصري إلى الديمقراطية، بحسب الصحيفة.

وتشير الصحيفة إلى أنه رغم تعارض دخول مصر النادي الديمقراطي مع مصالح أمريكا فإن أمريكا التي تسعى لركوب النمر الديمقراطية القادم ،في البلد الذي يبغضها 82 ٪ من سكانه، لن تستطيع منعها.