تليجراف: سليمان تعهد بحماية إسرائيل

ثورة الغضب

الخميس, 10 فبراير 2011 09:52
كتب - جبريل محمد:

عمر سليمان

كشفت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية اليوم ، أن نائب الرئيس المصري عمر سليمان، تعهد لإسرائيل بحماية مصالحها في حال عين رئيسًا لمصر.

وفي وثيقة أمريكية سرية سربها موقع "ويكيليكس" تعود إلى نوفمبر 2007 تعهد سليمان بأنه سوف يطهر سيناء من مهربي السلاح الفلسطينيين، وكل الذين يهددون أمن إسرائيل، وهو ما جعل إسرائيل وأمريكا -بحسب الصحيفة- يرحبان بسليمان كخليفة محتمل لمبارك.

وجاء في الوثيقة أن سليمان تعهد بذلك خلال لقاء مع بيوفال ديسكين رئيس جهاز الأمن العام

الإسرائيلي "الشاباك" بعد أن اشتكى الأخير من تهريب الأسلحة عبر الحدود مع قطاع غزة.

وأوضح ديسكين بحسب البرقية: إنه" رغم الوعود والعروض الإسرائيلية للشروع في عمليات مشتركة لوقف تهريب الأسلحة لغزة، فإن مصر لم تستطع القضاء على شبكات التهريب، وهذا يرجع - بحسب ديسكين - إلى أن المصريين يرون أنفسهم الوسيط الأساسي بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ولذلك يحرصون على عدم استعداء أي من

الجانبين".

ولفتت البرقية إلى أن عمر سليمان سعى بكل قوة ليكون هو حلقة الوصل الوحيدة بين مصر وإسرائيل. وفي 2008 كان اسم سليمان هو الاسم المفضل لدى إسرائيل لخلافة الرئيس مبارك ، وفي مايو 2009 ، خلال لقائه مع مسئولين أمريكيين سعى سليمان لتوضيح كيف أن مصر قدمت الكثير لجعل إسرائيل أكثر أمنا، وفي سبيل ذلك تم تدمير العديد من الأنفاق وإقامة الحواجز المعدنية تحت الأرض.

كل هذه التعهدات - بحسب الصحيفة- جعلت سليمان يفوز بتأييد وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، لقيادة "الانتقال" إلى الديمقراطية بعد نحو ثلاثة أسابيع من المظاهرات التي دعت الرئيس مبارك إلى الاستقالة.

 

أهم الاخبار