السعودية لم تطلب من ألمانيا "خروج آمن" لمبارك

ثورة الغضب

الأربعاء, 09 فبراير 2011 14:41
الرياض - د ب أ:


نفى مصدر سعودي رفيع المستوى أن تكون الزيارة التي بدأها اليوم الأربعاء وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل لألمانيا، من أجل التوسط لدى برلين لبدء "الخروج الآمن" للرئيس مبارك تحت ستار العلاج في ألمانيا.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها: إن زيارة الأمير سعود إلى ألمانيا مقررة منذ فترة وليست وليدة اليوم بدليل أنه سيقوم خلال الزيارة بافتتاح المقر الجديد للسفارة السعودية في ألمانيا.

وأشارت المصادر إلى أن الفيصل سوف يؤكد للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل موقف بلاده من الأحداث بمصر وضرورة قيام الاتحاد الأوروبي بمجهودات لحفظ الاستقرار والأمن في مصر. والحفاظ على الشرعية الدولية المتمثلة في إبقاء مبارك رئيسا للبلاد حتى إجراء انتخابات حرة

في نوفمبر المقبل.

ومن المقرر أن يبحث الفيصل مع ميركل تطورات الأوضاع في المنطقة، لاسيما الوضع في مصر.

وكانت الحكومة الالمانية نفت أنباء حول طلب مبارك اللجوء السياسي بألمانيا أثناء أو بعد رحلته العلاجية المقررة خلال أيام.

ووفقا لما أورده موقع "واللاه" الاخباري الاسرائيلي قال المتحدث باسم الحكومة الالمانية:" لم نتلق أي طلب واضح لمنح الرئيس المصري لجوءا سياسيا أثناء فترة العلاج او النقاهة التي سيقضيها بالبلاد، ولاتوجد رغبة للحكومة الألمانية للتطرق لهذه القضية".

وكان مستشفى هايدلبرج الجامعي بألمانيا كشف أمس أن هناك استعدادات لاستقبال الرئيس مبارك مجددا كـ"مريض"، في

حال مغادرته البلاد نزولا علي مطالب المظاهرات التي تشهدها مصر منذ أسبوعين تقريبا.

وتأتي هذه التسريبات بالتزامن مع تأكيد موقع "شبيجل أونلاين" بالإنترنت أن الرئيس مبارك قد يغادر مصر لإجراء "فحوصات طبية طويلة" في ألمانيا، متحدثاً عن أنه يجري مناقشة هذا الخيار عملياً.

وأفاد موقع أسبوعية دير شبيجل أن "الأفكار حول زيارة طبية يقوم بها مبارك لألمانيا باتت ملموسة أكثر مما كنا نعتقد حتى الآن"، متحدثاً عن "فحوص طبية طويلة" للرئيس المصري على الأراضي الألمانية.

كما ذكرت صحيفة "بيلد آم زونتاج" الألمانية الصادرة الثلاثاء: أن هناك سيناريو محتملاً يتحدث عن الإعلان عن حاجة الرئيس مبارك إلى "إجراء فحوص طبية طويلة بالخارج" بما يكفل له خروجاً "كريما" من السلطة.

كان مبارك قد أجرى عملية جراحية لاستئصال الحوصلة المرارية في مارس الماضي بمستشفى هايدلبرج الجامعي العام الماضي وأشاد لدى مغادرته المستشفى "بالرعاية الممتازة" التي تلقاها هناك.

أهم الاخبار