رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استفتاء الشباب على الفيس بوك

رؤساء فيس بوك.. البرادعي وسليمان الأقوى

ثورة الغضب

الأربعاء, 09 فبراير 2011 13:24
كتبت : سمر مجدي


عقب نجاح شباب 25 يناير في قيادة انتفاضة شبابية شعبية باستخدام المواقع الاجتماعية، شهدت هذه المواقع ترشيحات متعددة لرئيس مصر المقبل. وبدأ الشباب في دعاية مبكرة لمرشحيهم، بصرف النظر عن استيفاء المرشحين الشرعية الدستورية أو مدى شعبيتهم في الواقع.
استمر د.محمد البرادعي الرئيس السابق لهيئة الطاقة الذرية على قمة الترشيحات، وهناك عدد كبير من الجروبات علي الفيس بوك تطالب بأن يكون البرادعي رئيسا ومنها "انضم معنا .البرادعي رئيسا للجمهورية ووصل عدد أعضائه 89 عضوًا، و"الأخطبوط يختار البرادعي رئيسا لمصر" وأعضائه 3.302 أعضاء، وحملة محمد البرادعي رئيسا 1.352 أعضاء، والبرادعي رئيسًا 244.0287 وغيرها من الجروبات الداعمة للبرادعي.
وتزايدت أعداد الجروبات المؤيدة للبرادعي عقب وصوله إلي مصر ومشاركته في انتفاضة الشباب قبل اختفائه عن ميدان التحرير فيما بعد.
ووجهة نظر مؤيدي البرادعي رئيسًا لمصر أن تاريخه العلمي يؤهله لرئاسة الجمهورية وعلاقاته الطيبة بكل رؤساء العالم الناتجة من رئاسته لهيئة الطاقة الذرية لفترة كبيرة.
وهناك أيضًا جروبات مناهضة لترشيح البرادعي رئيسا للجمهورية مثل "كارهي محمد البرادعي " والتي وصل أعدادها 10.497 عضو، و" نرفض البرادعي رئيسا ونرفض استمرار حكم مبارك ونجله وحزبه 528 عضوا، و" الصفحة الرسمية لكارهي البرادعي"896".
ويرى كارهوالبرادعي: إنه لا يملك الخبرة بالشئون المصرية ولا يعرف كيف يفكر المصريون وإنه دائم السفر ويدور حوله شبهات العمالة للخارج والرضوخ لأمريكا، وخاصة الدور الذي لعبته هيئة الطاقة الذرية في احتلال دولة العراق.

"حمدين صباحي"
الحملة الشعبية لتأييد حمدين صباحي رئيسا للجمهورية كانت من أولى الحملات التي انتشرت على الفيس بوك لنشر فكرة التوقيعات الإلكترونية والشعبية لنائب
مجلس الشعب السابق ورئيس حركة الكرامة تحت التأسيس حمدين صباحي.
ووصل عدد مؤيدي حملة حمدين إلى 5.724 عبر الجروب الخاص بالحملة، وانفرد صباحي بالحصول علي دعم من ابنته المذيعة والمطربة سلمي الصباحي التي تدعم حملة والدها عبر الجروب الرسمي لها والذي يبلغ عدد أعضائه 12.538 عضو بخلاف الجروبات الأخيرة المؤيدة لحمدين التابعة لحزب الكرامة تحت التأسيس وغيرها.
ومؤيدو صباحي يرون تاريخه النضالي منذ انتفاضة 18/19 يناير 1977 وكان صباحي آنذاك رئيس اتحاد الطلاب بجامعة القاهرة ودوره في القيادة الطلابية فضلا عن كونه برلمانيا مخضرما ويتمتع بعلاقة قوية مع جماعة الإخوان المسلمين.
"عمرو موسي"
برز اسم عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية، مؤخرا بين المرشحين للرئاسة وخاصة بعد تصريحاته الحاسمة في أعقاب الأزمة الأخيرة التي شهدتها مصر ووجوده بين المحتجين في ميدان التحرير، ودشن الأعضاء المحبين لموسي عدة جروبات ومنها "عمرو موسي رئيسا لمصر ووصل عدد أعضائه 3.202 عضو ومؤيدين عمرو موسي 4.978 ورئيس الجمهورية عمرو موسي 6.848 عضو.
ويرى مؤيدو عمرو موسي أن إنجازاته كوزير سابق للخارجية وأمين عام لجامعة الدول العربية ومواقفه من القضية الفلسطينية ودعمها باستمرار يؤهلانه لكي يصبح رئيسا لمصر فضلا علي أنه رجل يتمتع باحترام كافة المصريين والمؤسسات العسكرية علي حد سواء.
وطالبه عدد كبير من الجروبات بتدعيم من الشباب المعتصم حاليا في ميدان التحرير بأن يصبح رئيسا لفترة
انتقالية في مصر وكان من أبرز المرشحين لتلك الفترة كما ظهر في هتافات المتظاهرين وانتقل إلي الفيس بوك عبر جروبات " الحملة الشعبية لدعم عمرو موسي رئيسا لفترة انتقالية لمصر، ونداء إلي أب المصريين عمرو موسي رئاسة فترة انتقالية وإنقاذ مصر" وغيرها.
"عمر سليمان"
حصل اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية الحالي على تأييد كبير من شباب الفيس بوك قبل التغييرات التي حدثت بعد 25 يناير، وأيده عدد كبير من الأعضاء كمرشح لرئاسة مصر ومن أبرز الجروبات الداعمة " عمر سليمان رئيس جمهورية مصر القادم 2.459 "، "اللواء عمر سليمان رئيسا لمصر 12.981"، "مع عمر سليمان وأحمد شفيق مصر في أمان 4.874".
ويري مؤيدو عمر سليمان أن انتماءه للمؤسسة العسكرية يساعده على التعرف على دهاليز الجيش فضلا عن توليه ملف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية ونجاح جهاز المخابرات المصرية في عهده كان من أفضل الأجهزة الاستخبارتية في العالم .
"أيمن نور"
من بين الأسماء التي قام شباب حزب الغد بالمطالبة بترشيحه رئيسا لمصر ومن أبرز الجروبات الداعمة له " د.أيمن نور رئيسا لمصر 420 عضوا، وأيمن نور رئيس مصر 12عضوا".
ويري مؤيدو نور أن ترشحه في انتخابات 2005 وحصوله علي المركز الثاني بعد الرئيس مبارك قد أكسبه خبرة جيدة في التعامل مع عملية الترشيح.
"الوزارات"
ولم يقتصر شباب الفيس علي الدعاية واختيار رئيس الجمهورية إنما قاموا باختيار أسماء الوزارات المختلفة، وبرز اسم عمرو خالد كوزير للشباب مثل " عايزين ا.د عمرو خالد وزيرا للشباب المصري" ووصل أعضائه 21.490 عضو، ويري مؤيده أنه لديه قدرة كبيرة علي التعامل مع الشباب ويمتلك قدرات توصيل أهدافه ويتمتع بشعبية كبيرة لديهم.
وينافسه في رئاسة الوزارة وائل غنيم صاحب جروب كلنا خالد سعيد ومطلق الدعوة لثورة 25يناير وقام عدد كبير من الشباب بجمع حملة تفويضات لغنيم لرئاسة الوزارة كما دشنوا جروبات تطالب بتوليه منصبا وزاريا.
وبرز أيضًا د.أحمد زويل كوزير للبحث العلمي وذلك عقب قيادته لإحدى لجان الحكماء التي تتفاوض حاليا مع الدولة لحل أزمة ميدان التحرير.

أهم الاخبار