بايدن: يجب إلغاء الطوارئ فورًا

ثورة الغضب

الأربعاء, 09 فبراير 2011 09:14
واشنطن- متابعات:

نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن

حث نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره المصري عمر سليمان على العمل لنقل السلطة بشكل منتظم، على

أن تكون فورية ومجدية وسلمية ومشروعة، ودعا إلى الإلغاء الفوري لقانون الطوارئ.

 

ودعا بايدن في اتصال هاتفي مساء أمس الثلاثاء مع سليمان إلى توسيع الحوار حول العملية الانتقالية السياسية بحيث يشمل مجموعات إضافية من المعارضة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبس إن بايدن كرر موقف الولايات المتحدة المتمثل في أن الشعب المصري وحده هو الذي بوسعه أن يحدد الحكومة المقبلة.

وانتقد جيبس تصريحات سليمان عن أن مصر ليست جاهزة للديمقراطية، وقال: "لقد أدلى سليمان بتصريحات لا

تساعد في تجاوز الأزمة عندما قال إن مصر ليست مستعدة للديمقراطية، وإنه لا يتوقع إلغاء حالة الطوارئ، ولا أعتقد أن ما قاله ينسجم بأية حال من الأحوال مع التقدم الذي يريده المتطلعون إلى مزيد من الفرص والحريات".

بدوره دعا وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس إلى إتمام عملية نقل السلطة في مصر من دون إبطاء. وقال جيتس في مؤتمر صحفي برفقة نظيره الفرنسي آلان جوبيه في واشنطن: "يتعين استكمال عملية نقل السلطة. وهي عملية يجب أن يشعر

فيها المواطنون بتقدم حثيث في تطبيق الإصلاحات العديدة التي أعلنت عنها الحكومة وتعهدت بتنفيذها. وأعتقد أن دفع هذا الأمر والوفاء بالتعهدات هو أمر مهم للغاية".

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الشعب المصري محبط وينتظر إصلاحات جريئة. ولكن بان كرر دعوته لمرحلة انتقالية فورية. وقال في مؤتمر صحفي:"فيما تتواصل التظاهرات والمحادثات، أدعو جميع الأطراف إلى تجنب القيام بأعمال عنف وضمان حرية التعبير والإعلام".

ودعا بان الحكومة المصرية وسائر الحكومات إلى الاستماع إلى مطالب شعوبها، وقال: "يقع على عاتق القادة المصريين، وكذلك قادة أي دولة أخرى في العالم الاستماع بانتباه إلى المطالب المشروعة وتطلعات شعوبهم".وأضاف: "إن عملية انتقالية سلمية ومنظمة أمر حاسم. آمل أن يؤدي حوار صادق بين القادة والشعب إلى إطلاق مثل هذه العملية".

 

أهم الاخبار