عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوابة الوفد بريمو المواقع الصحفية الإلكترونية في شهر نوفمبر

تصنيف مرصد أخبار
تصنيف مرصد أخبار ميتر

احتلت بوابة الوفد الإلكترونية المركز الأول في تصنيف مرصد "أخبار ميتر" المهتم بتقييم وسائل الإعلام حسب مقاييس المهنية والاحترافية الصحفية ومراعاة حقوق الإنسان خلال شهر نوفمبر الماضي.

 

اقرأ أيضًا.. وزيري يكشف لـ"بوابة الوفد" أسرار جديدة عن قصر البارون

 

وتصدرت البوابة المركز الأول بين عشر مواقع صحفية مصرية تعد الأكثر والأعلى تصفحًا في البلاد، حسب موقع "أليكسا" المُعني بترتيب المواقع حسب التصفح.

 

بعد واقعة التنمر ضد شيكابالا..صديقه الأسواني لـ" للوفد":أرفض التنمر وأدعم أخي"

 

ويعد مرصد "أخبار ميتر" أول مرصد إعلامي رقمي في مصر والعالم، يُقيِّم محتوى المواقع الإعلامية؛ وفقًا لمصداقيتها والتزامها بالمعايير المهنية والأخلاقية، وهو مبادرة أسسها مجموعة من الشباب المصري كرد فعل لانتشار الممارسات المهنية غير الاحترافية والأخلاقية في المشهد الإعلامي، الذي يسعى إلى الوقوف على التناول غير الاحترافي والمهني؛ ليؤثر بدروه على سلامة ودقة المعلومات المقدمة إلى الجماهير، وخلوها من التضليل والدعاية، والانتهاكات الحقوقية، بحسب تعريفهم لمنصتهم على موقعهم الإلكتروني.

 

اقرأ غدًا بالوفد.. الحكومة تستجيب لمطالب المواطنين

يرصد "أخبار ميتر" ويُقيِّم مدى مصداقية ومهنية أبرز القضايا التي تهم الجماهير ضمن المحتوى الصادر عن المواقع الإخبارية العشرة الأعلى قراءة في مصر؛ وفقًا لموقع «سيميلار ويب» الذي رصد نهاية شهر يناير 2019 ترتيب تلك المواقع حسب الأكثر مشاهدة.

 

وينتقي الفريق المحتوى بناء على أهميته وارتباطه بحياة القراء اليومية، أو بهدف الإشارة إلى أخطاء مهنية اعتاد القراء مطالعتها دون الالتفات إليها لعدم تخصصهم في ذلك، وما بها من مغالطات وأخطاء قد تصل إلى حد الانتهاكات الحقوقية أو خروجها عن السياق الصحيح؛ وبناء عليه يجد متابعو «أخبارميتر» أن المحتوى يتنوع بين كل ألوان الصحافة بين السياسة والاقتصاد والمحليات والفن والثقافة؛ في محاولة للاقتراب من

اهتمامات القراء.

 

ويُقيِّم فريق العمل المحتوى استنادًا إلى منهجية علمية تم تطويرها اعتمادًا على مواثيق الشرف الإعلامي المحلية والدولية، وبإشراف أكاديميين وممارسين في مجال العمل الإعلامي، واستخلص الفريق عددًا من الأسئلة التي تحدد مدى التزام محرر الخبر بثلاثة معايير هي ثلاثي: "الاحترافية والمهنية والابتعاد عن التضليل والانتهاكات الحقوقية".

 

ويجيب الفريق على تلك الأسئلة بالتعليق على الأخطاء التي ارتكبها كتاب المحتوى، ويحصد كل محتوى عددًا من النقاط في كل سؤال، وبناءً عليه يحسب الموقع آليًّا النسبة المئوية لالتزام الصحيفة الرقمية بالمعايير المهنية والأخلاقية.

 

وفي حال احتوى الخبر على معلومات خاطئة، يضع الموقع شارة تنبيهية تسلط الضوء على وجود بعض المعلومات الخاطئة في المحتوى الخبري حتى يتنبه لها قارئ «أخبارميتر»، ويكفل الموقع حق الرد للصحفيين الذين قَيَّم الفريق المحتوى الخاص بهم على الموقع، ونشر تلك الردود على صفحة التقييم ذاتها.

 

ويصدر فريق العمل تحليلاً شهريًّا لأداء كل موقع إعلامي؛ اعتمادًا على متوسط تقييمات الأخبار، إضافة إلى ثلاثة تقارير معمقة تمثل المحتويات الخبرية الأفضل والأسوء والمتوسطة الآداء؛ وذلك بهدف تفصيل الممارسات المهنية والأخلاقية والوقوف على مصادر الارتقاء أو هبوط المحتوى الخبري.