رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئيس الجزائري: الإخوان بلا أخلاق ولا ملّة

الرئيس الجزائري عبدالمجيد
الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون

 نفى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، وجود خلافات مع الجيش، مضيفًا أن الإخوان وراء شائعة اغتياله.

 

وفند تبون في مقابلة مع وسائل إعلام محلية؛ هي الأولى له منذ تماثله للشفاء من فيروس كورونا، التقارير التي تحدثت عن وجود خلافات بين الرئاسة والجيش، ووصفها بـ"الشائعات المغرضة".

 

وأضاف تبون أن "الجيش الجزائري وصل إلى درجة من الاحتراف والمهنية بشكل بعيد عن السياسة تمامًا"، مضيفًا "الجيش منضبط ووطني ويساير تعليمات الرئيس بشكل تام، وأنا وزير الدفاع والقائد الأعلى للقوات المسلحة وأنا من يتخذ القرارات".

كما انتقد الرئيس الجزائري الشائعات التي رافقت رحلته العلاجية في ألمانيا بعد إصابته بفيروس "كورونا"، وأشار إلى بعض منها، مثل الشائعات التي تحدثت عن "تعرضه لمحاولة اغتيال أو تفجيره" وفق ما ذكره.

وكشف تبون أن الجزائر "رصدت مصدر تلك الشائعات"، موضحا أن "مصدرها من خارج البلاد ومن كل من هب ودب يحاول أن يقدم تحليلات، ومن أشخاص تم تكوينهم منذ 15 عاماً في دول أفريقية وأوروبية".

واتهم تبون بشكل ضمني "إخوان الخارج" الهاربين والمتهمين في قضايا تتعلق بالإرهاب بالوقوف وراء تلك الشائعات ووصفهم بــ"دعاة الدين والأخلاق وهم لا يملكون ذرة أخلاق".

وقال إن الجزائر "تملك أدلة على تورط دعاة الدين والأخلاق وراء شائعات وفاتي أو اغتيالي أو تفجيري،

ونحن نعرف مصدرها، ومصدرها صفحات من خارج البلاد، خاصة بعد التقائهم مؤخرا ونحن نعرفهم جدا".

وللمرة الأولى، علق الرئيس الجزائري على شعار "دولة مدنية وليست عسكرية" الذي يرفعه معارضوه في مظاهرات الحراك الشعبي التي تجددت منذ الأسبوع الماضي.

واعتبر أن هذه المظاهرات "لا تزعجه"، مضيفًا أنه "واحد من الذين انتقدوا النظام السابق، وأول من دعوا إلى إبعاد المال عن السياسة، ودفع الثمن غاليا".

وتابع أن أصحاب هذا الشعار "لهم دوافع أخرى، ولا علاقة لهم بالحراك الأصلي، ويحملون شعارات جديدة غير بريئة".

وقال: "هذا الشعار بدأ منذ 15 عاما بعد تكوينهم في دول أفريقية وأوروبية"، مضيفًا: "من أنقذوا الجمهورية هم 10 ملايين شاركوا في الانتخابات الرئاسية خصوصًا في المناطق التي كانت محرومة، وهم السند الحقيقي والصامت لرئيس الجمهورية، ولكل مواطن له الحق في الانتقاد، والدولة تسير بالتزاماتها".