عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرّف على الدول التي وقفت بجانب السعودية في قضية مقتل خاشقجي

جمال خاشقجي
جمال خاشقجي

أعلنت كل من الإمارات والبحرين والكويت واليمن وعُمان وقوفها إلى جانب السعودية، بخصوص قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وأصدرت بيانات رسمية مُؤكدين رفضها المساس بسيادة المملكة.

 

وأشارت السعودية إلى أن الاستنتاجات فيه مُسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة ولا يُمكن قبولها بأي حال من الأحوال.

 

1- الإمارات

 

حيث قالت وزارة الخارجية الإماراتية إن أبوظبي تُؤيد بيان وزارة الخارجية السعودية.

 

وعبرت الخارجية الإماراتية في بيان نشرته الوكالة الرسمية عن ثقتها وتأييدها لأحكام القضاء السعودي، التي تُؤكد التزام المملكة بتنفيذ القانون بشفافية وبكل نزاهة، ومحاسبة كل المتورطين في هذه القضية، وشددت على رفض أي مُحاولات لاستغلال هذه القضية أو التدخل في شؤون المملكة الداخلية.

 

وأكدت الوزارة وقوف الإمارات التام مع السعودية الشقيقة في جهودها الرامية لاستقرار وأمن المنطقة، ودورها الرئيسي في محور الاعتدال العربي ولأمن المنطقة.

 

2- الكويت

 

حيث أكدت وزارة الخارجية الكويتية في بيان رفضها القاطع لكل ما من شأنه المساس بسيادة السعودية.

 

وشددت الخارجية الكويتية على أهمية الدور المحوري والهام الذي تقوم به السعودية إقليميًا ودوليًا في دعم سياسة الاعتدال والوسطية ونبذ العنف والتطرف وسعيها الدائم لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم أجمع تحت قيادة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان.

 

3- البحرين

 

حيث أعلنت وزارة الخارجية البحرينية عن تأييدها لما ورد في بيان

وزارة الخارجية السعودية، بشأن التقرير الأمريكي.

 

ونقلت وكالة أنباء البحرين بنا عن الخارجية البحرينية، تأكيدها على أهمية الدور الأساسي للسعودية بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وما تضطلع به من سياسة الاعتدال إقليميًا وعربيًا ودوليًا، وما تبذله من جهود في تعزير الأمن والاستقرار الإقليمي وتعزيز النماء الاقتصادي العالمي، وأعربت المنامة عن رفضها لكل ما من شأنه المساس بسيادة السعودية.

 

4- اليمن

 

حيث أعلنت وزارة الخارجية اليمنية عن تأييدها الكامل لما ورد في بيان

وزارة الخارجية السعودية بشأن قضية خاشقجي.

 

وعبرت الوزارة، عن تضامن الخارجية اليمنية المطلق مع الاشقاء في السعودية قيادة وشعبًا، وتأييدها الكامل مع ماورد في بيان وزارة الخارجية بشأن التقرير الأمريكي الذي زود به الكونجرس والمتعلق بجريمة مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي.

 

كما أعربت عن ثقتها بنزاهة القضاء في السعودية والاجراءات والاحكام التي اتخذها لتحقيق العدالة ضد مُرتكبي هذه الجريمة، مُؤكدة في هذا الصدد معارضتها الشديدة ورفضها القاطع لكل ما من شأنه المساس بسيادة السعودية الشقيقة ورموزها واستقلالية قضاءها.

 

5- عُمان

 

حيث أعربت وزارة الخارجية العُمانية، اليوم السبت، عن تضامن سلطنة عُمان مع السعودية، في موقفها بشأن التقرير الأمريكي الذي يزعم ضلوع المملكة في مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

 

وقالت الخارجية العُمانية في بيان إنها "تُعرب عن تضامن السلطنة مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في موقفها بشأن التقرير الذي تم تزويد الكونجرس الأمريكي به حول جريمة مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي رحمه الله".

 

وثمنت الخارجية العمانية "جهود وإجراءات السلطات القضائية المختصة بالمملكة تجاه القضية وملابساتها".

 

وكانت السعودية أصدرت، مساء أمس الجمعة، بيانًا رفضت فيه رفضًا قاطعا التقرير الذي رفع إلى الكونجرس الأمريكي بشأن مقتل خاشقجي.