عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماكرون يؤكد لبايدن رغبة فرنسا فى العمل المشترك لإرساء السلام في الشرق الأوسطـ

أفاد قصر الإليزيه، في بيان، بأن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون و نظيره الأمريكي، جو بايدن أجريا "مكالمة عمل ودية ومفصلة لاحظا خلالها تطابقا كبيرا في الآراء حول قضايا متعددة خاصة الأزمات والأمن الدولي".

 

وأكد الرئيس الفرنسي، لجو بايدن، استعداد فرنسا للتعاون مع الولايات المتحدة حول الملف النووي الإيراني والوضع في لبنان، وفقا لروسيا اليوم.

 

وأشار ماكرون وبايدن، حسب البيان، إلى رغبتهما في العمل المشترك لإرساء السلام والاستقرار في الشرق الأوسطـ، وخاصة بشأن القضية الإيرانية والأوضاع في لبنان.

 

كما أكد الرئيسان عزمهما المشترك على التعاون في إطار منظمة الصحة العالمية بما في ذلك لدعم الدول الأكثر ضعفا التي تواجه الجائحة، فيما أعربا عن أملهما في عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس للمناخ.

 

واتفق ماكرون وبايدن على الاستمرار في "اتصال وثيق جدا خلال الأسابيع المقبلة بشأن هذه القضايا".

 

وذكر البيت الأبيض، في بيان أصدره مساء الأحد، أن

بايدن أجرى مكالمة مع ماكرون "للإعراب عن رغبته في تعزيز الاتصالات الثنائية مع الحليف الأقدم" للولايات المتحدة.

 

وشدد بايدن، حسب البيان، على "تمسكه بتعزيز العلاقات الأطلسية بما في ذلك عبر حلف الناتو وشراكة الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي".

 

وأفاد البيت الأبيض بأن "الزعيمين اتفقا على ضرورة التنسيق الوثيق بما في ذلك عن طريق المنظمات متعددة الأطراف، في مواجهة التحديات المشتركة مثل التغير المناخي وكوفيد-19 وإنعاش الاقتصاد العالمي".

 

كما اتفق بايدن وماكرون على "العمل سويا على الأولويات المشتركة في السياسة الخارجية، بما في ذلك الصين والشرق الأوسط وروسيا ومنطقة الساحل".