رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

17 مرسومًا جديدًا تقضي على سياسة ترامب.. وتعيد الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ

 وعد جو بايدن باتخاذ إجراءات حاسمة خلال الساعات الأولى من تنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة، 20 يناير 2021.

 ذكر، أمس الأربعاء، مساعدون للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أنه يستهل الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن فترة حكمه خلفًا لدونالد ترامب، بتوقيع 17 مرسومًا لإلغاء السياسات التى وضعها سلفه الرئيس دونالد ترامب.

 تتعلق القرارات الجديدة لجو بايدن، بمسائل تغير المناخ والهجرة والتعامل مع جائحة فيروس كورونا، ومن المتوقع أن ينهي بايدن حظر السفر من بعض الدول المسلمة الذي أقره ترامب في بداية فترته الرئاسية عام 2017، كما سيوقف تمويل بناء جدار على الحدود المكسيكية ويعود لاتفاقية باريس للمناخ.

في الساعات الماضية أكد مستشارو الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أنه سيصدر فور دخوله إلى البيت الأبيض 17 أمرًا رئاسيًا يعود فيها عن إجراءات اتخذتها إدارة دونالد ترامب، ومنها التعهد بعودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس حول المناخ وإلى منظمة الصحة العالمية وأوامر أخرى تتعلق بجائحة كوفيد-19 وتغير المناخ.

 وسيوقع جو بايدن الأوامر التنفيذية والمذكرات في المكتب البيضاوي في الظهيرة من أجل التعامل مع "أزمات" الجائحة والاقتصاد وتغير المناخ والتفرقة العنصرية، وسيطلب من الهيئات المعنية اتخاذ

خطوات في قضيتين إضافيتين.

 وتشمل الإجراءات فرض وضع الكمامة في المنشآت الاتحادية، وعلى الموظفين الاتحاديين، وأمرًا بتأسيس مكتب جديد بالبيت الأبيض لتنسيق جهود التصدي لفيروس كورونا.

اقرأ أيضا.. (فيديو) جو بايدن يوقع الأمر التنفيذي الثالث.. الولايات المتحدة تنضم إلى اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ

 

 يبدأ بايدن أيضًا عملية العودة إلى اتفاقية باريس للمناخ وسيصدر أمرًا شاملًا لمواجهة تغير المناخ يشمل إلغاء تصريح رئاسي لخط أنابيب "كيستون إكس.إل" النفطي المثير للجدل.

 وضمن مجموعة من الأوامر المتعلقة بالهجرة، سيلغي بايدن إعلان ترامب حالة الطوارئ الذي ساعد في تمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك وسينهي حظر السفر من بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة.

 وتعد خطط الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، مجرد بداية لموجة من الإجراءات التنفيذية التي سيتخذها قريبًا.