رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليونان تطرد السفير الليبى احتجاجاً على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع تركيا

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت اليونان أمس طرد السفير الليبى فى أثينا، احتجاجاً على اتفاق أبرمته ليبيا وتركيا فى 27 نوفمبر الماضى لترسيم الحدود البحرية بينهما قرب جزيرة كريت اليونانية.

وقال وزير الخارجية اليونانى، نيكوس دندياس، إن محمد يونس المنفى أمامه 72 ساعة لمغادرة البلاد. ووصف دندياس الاتفاق الليبى التركى بأنه «انتهاك سافر للقانون الدولى»، وأضاف أن هذه الخطوة لا تعنى قطع العلاقات الدبلوماسية مع ليبيا.

وطلبت اليونان من ليبيا تفاصيل بشأن الاتفاق الأسبوع الماضى، وقال «دندياس»: «نص الاتفاقية يحمل توقيع وزير الخارجية الليبى، إنه نفس الشخص الذى أكد للجانب اليونانى عكس ذلك فى سبتمبر».

وطرد السفير هو أحدث منعطف فى علاقات دول حوض البحر المتوسط التى تتسابق للسيطرة على موارد

النفط والغاز غير المكتشفة فى المنطقة، وأبرمت تركيا وحكومة فائز السراج فى ليبيا اتفاقية ترسيم الحدود البحرية واتفاقية لتوسيع نطاق التعاون الأمنى والعسكرى، وردت اليونان على الفور، ووصفت الاتفاقية بأنها غير منطقية لأنها تتجاهل وجود جزيرة كريت بين ساحلى ليبيا وتركيا.

وقال «دندياس»: «الإحداثيات الجغرافية لهذه المحاولة لترسيم الحدود البحرية تؤكد أن هذا الاتفاق انتهاك سافر لقانون الأمم المتحدة للبحار وللحقوق السيادية لليونان والبلدان الأخرى»، وأعربت مصر وقبرص عن معارضتهما للاتفاق.