رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لبنان.. المدعي العام المالي يستدعي أحد الوزراء السابقين في حزب الله للتحقيق

الوزير اللبناني السابق
الوزير اللبناني السابق حسين الحاج حسن

أعلن الوزير اللبناني السابق حسين الحاج حسن، أن المدعي العام المالي استدعاه للتحقيق بشأن إخبار ضده خلال توليه وزارة الزراعة، وذلك في أول بلاغ يقدم ضد وزير من "حزب الله".

 

وقال الحاج حسن، عبر "تويتر" إن المدعي العام المالي أبلغه بأنه تم تقديم إخبار ضده لدى النيابة، في قضية خلال فترة ولايته وزارة الزراعة، مشيرا إلى أنه أبدى استعدادا للإدلاء بالمعلومات والمستندات اللازمة، ومؤكدا أنه تحت سقف القانون.

 

وتولى الحاج حسن وزارة الزراعة في العام 2009 في حكومة سعد الحريري، كذلك تولى الحقيبة نفسها في العام 2011 في حكومة نجيب ميقاتي، وشغل وزارة الاقتصاد في وقت لاحق.

 

يأتي ذلك، بعدما دعا الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله القضاة إلى أن يمتلكوا شجاعة عدم الامتثال لأي ضغوط سياسية، متوجها إلى مجلس القضاء الأعلى بالقول: "إذا كان هناك ملف فساد متعلق بأحد مسؤولي حزب الله ابدأوا بنا ولا تخافوا وأنا أضمن رفع الحصانة عن أي متورط".

 

وأعلن الرئيس اللبناني ميشال عون في وقت سابق، أن 17 ملفا متعلقا بالفساد أحيلت على التحقيق، وسيتم السير بها، مؤكدا أن الحكومة الجديدة ستضم وزراء يتمتعون بالكفاءة

وبعيدين عن شبهات الفساد.

 

وكان القضاء اللبناني حرك ملفات متعلقة بـ3 سياسيين، حيث استمع المدعي العام المالي في لبنان القاضي علي إبراهيم الأسبوع الماضي لإفادة رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة بتهم فساد مرتبطة بـ "صرف 11 مليار دولار من دون مستند قانوني"، كما ادعى ضد رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي وابنه وشقيقه، وبنك عودة بتهمة "الإثراء غير المشروع"، في القضية المتعلقة بـ"حصولهم على قروض سكنية مدعومة".

 

كما تقدم المحامي مروان سلام، بإخبار ضد رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل، يتهمه باختلاس أموال عامة وتبييض الأموال والإثراء غير المشروع وأي جرم آخر يظهره التحقيق.

 

يأتي كل ذلك في وقت تتواصل فيه احتجاجات اللبنانيين منذ 17 أكتوبر الماضي، تنديدا بالفساد ونهب المال العام وإفقار البلاد.