رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لماذا يعتبر ترامب TikTok تهديدًا

تيك توك TikTok
تيك توك TikTok

يمكن أن تكون أيام TikTok في متاجر التطبيقات الأمريكية معدودة، ما بدا في السابق غير محتمل للغاية، ومن الواضح أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ستتخذ خطوة غير مسبوقة لحظر التطبيق فعليًا.

 

شرط صعب من البيت الأبيض.. هل يعرقل صفقة TikTok ومايكروسوفتبعد أسابيع من التهديدات، يفرض ترامب القضية، لقد منح الشركة أكثر من شهر بقليل لجعل الأمور رسمية مع Microsoft أو مشتري أمريكي آخر، في حالة ظهوره، إذا لم يفعلوا ذلك، فيقول إن TikTok يجب أن تغلق في الولايات المتحدة.

تهمة الخيانة تلاحق رئيس TikTok

 

أزمة ترامب و TikTok 

 

وبحسب دونالد ترامب، يجب أن تضمن أي صفقة أن تحصل وزارة الخزانة الأمريكية على الكثير من المال، وقالت مايكروسوفت إنها توافق على ذلك.

 

هل تدخل ترامب في صفقة مايكروسوفت و TikTok خدعة

 

وبغض النظر عن خزائن الحكومة، قد يبدو تثبيت ترامب على TikTok غريبًا، خصوصًا في وقت تكون فيه الولايات المتحدة في خضم وباء مميت قتل الآلاف وتسبب في انهيار الاقتصاد، لكن أيام TikTok كتطبيق غير أمريكي تم ترقيمها لبعض الوقت، إنه ليس ترامب فقط حتى قبل تصريحاته الأخيرة، كان الشك في TikTok مصدرًا نادرًا لاتفاق الحزبين.

 

TikTok.. كيف يمكن للولايات المتحدة حظر التطبيق الصيني

 

ومع ذلك، كانت الطبيعة الدقيقة لتلك الشكوك غامضة، يشير النقاد إلى أنه نظرًا لأن الشركة الأم ByteDance مقرها في الصين، فقد تضطر TikTok إلى تسليم البيانات إلى الحكومة الصينية.

لقد قاوم TikTok هذه الادعاءات، وقالت الشركة إن لديها رئيس تنفيذي أمريكي، وأنها لا تتلقى طلبات من الصين، حتى أنها استأجرت جيشًا من جماعات الضغط لتعزيز هذه الادعاءات وإقناع المسؤولين أن TikTok ليس سياسيًا حقًا.

 

يصر أعضاء جماعات الضغط، في اجتماعات مع المشرعين، على أن التطبيق مخصص بشكل أساسي للترفيه وليس من نوع المحتوى الذي يستهدف عادةً المراقبة الحكومية، حسب تقارير NYT.

 

لم يقتنع المسؤولون حتى الآن، وربما يكون ذلك بحق، لأنه بينما يُعرف TikTok أساسًا كمصدر للترفيه، أصبح التطبيق أكثر سياسية أيضًا، مع ارتفاع شعبية TikTok في الولايات المتحدة - لديها 100 مليون مستخدم أمريكي، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال - ازداد نفوذها.

 

هذا هو التأثير، والتكنولوجيا التي حولت التطبيق الصيني إلى منافس هائل لنظرائه من وسائل التواصل الاجتماعي الأكبر بكثير، الأمر الذي أثار الكثير من القلق.

إدمان TikTok 

 

في قلب هذه المخاوف، تكمن خوارزمية TikTok، التي تدفع الجزء الأكبر من تفاعل التطبيق وتلعب دورًا كبيرًا فيما ينتشر على نظامها الأساسي، كما أنها واحدة من الميزات الرئيسية التي تميز TikTok عن التطبيقات الاجتماعية الأخرى، وما يجعلها تسبب الإدمان.

 

يتم تعيين التطبيق افتراضيًا على خلاصة "For You" التي يتم إنشاؤها بواسطة الخوارزميات، والتي تقدم مجموعة لا نهائية من مقاطع الفيديو بناءً على اهتماماتك ونشاطك السابق، ولكن على عكس Facebook أو Twitter أو Instagram، حيث تكون الخلاصات الرئيسية للمستخدمين مدفوعة بالحسابات التي يتابعونها بالفعل، For You منفصل عن اشتراكاتك الحالية.

 

أشار بعض النقاد إلى هذه الخوارزمية باعتبارها خطرًا محتملاً في السماح لتطبيق مملوك لأجانب أن يكون له تأثير كبير.،إذا تمكنت الحكومة الصينية من إجبار الشركات على المشاركة في المراقبة التي ترعاها الدولة، فربما يمكنها التأثير على TikTok للتدخل في الشؤون الأمريكية بشكل مباشر أكثر، كما يذهب التفكير.

اتخذت TikTok مؤخرًا خطوات لإزالة الغموض عن الخوارزمية، ووعدت بالسماح للخبراء بفحصها، ولكن سيتعرض المستخدمون لضغوط شديدة للتنبؤ بأنواع مقاطع الفيديو التي ستظهر في خلاصاتهم في أي لحظة.

 

أظهرت بعض الاختبارات غير الرسمية أن TikTok يمكن أن يكون عرضة لتصفية الفقاعات مثل المنصات الأخرى، مثلما تم اتهام Facebook بالتلاعب في خوارزمية News Feed لصالح جانب واحد من الانقسام السياسي، يقول بعض النقاد إن

TikTok يمكنه أيضًا استخدام الخوارزمية لتوجيه النقاش أو بث الفرقة.

 

كتب المحلل Ben Thompson مؤخرًا: "إن خوارزمية TikTok، التي لا تربكها قيود شبكة التواصل الاجتماعي أو منشئي المحتوى المحترفين، لها الحرية في الترويج لمقاطع الفيديو التي تحبها، دون أن يعرف أي شخص الفرق، ويمكن لـ TikTok الترويج لمرشح معين أو لقضية معينة في منطقة جغرافية معينة، دون علم أحد، باستثناء ربما المرشح، المدين الآن لشركة صينية".

 

قد يبدو هذا مثيرا للقلق، حتى التآمرية، لكن TikTok لديه تاريخ مزعج في اتخاذ نهج قوي للاعتدال، كان للتطبيق في مرحلة ما قواعد تمنع بعض أنواع المحتوى السياسي من توصياته، وفقًا للإرشادات المسربة.

 

تشير الوثائق التي تم الحصول عليها من صحيفة الجارديان العام الماضي إلى أن التطبيق قد استخدم قواعد المحتوى الخاصة به لتعزيز أهداف السياسة الخارجية الصينية، وشجعت الشركة في وقت ما المشرفين على عدم التوصية بمحتوى مثير للجدل، وظهر كل من باراك أوباما ودونالد ترامب على قائمة القادة الأجانب أو الشخصيات الحساسة المحظورة، وفقًا لصحيفة الجارديان، واعترفت TikTok لاحقًا بأن هذا لم يكن النهج الصحيح وأن سياساتها قد تطورت.

 

على الرغم من كل هذه الضجة، هناك القليل من الأدلة المباشرة لدعم المزاعم بأن TikTok يمثل تهديدًا للأمن القومي، أو أن التطبيق يتجسس على مستخدميه، وأشار البعض إلى حادثة حديثة، عندما تم القبض على TikTok يتجسس على حافظة المستخدمين، ولكن حتى هذا لم يكن نهائيًا، وكان TikTok بعيدًا عن التطبيق الوحيد الذي يستحوذ على هذا النوع من البيانات، والذي قالت الشركة إنه يستخدمه لأغراض مكافحة البريد العشوائي.

 

كما أثبتت انتخابات عام 2016 أن الخوارزميات سهلة التلاعب يمكن أن تكون قوية جدًا، لذلك ليس من المستغرب أن يشعر البعض بالفزع.

 

يشك بعض محبي TikTok في أنه أكثر شخصية لترامب، بعد كل شيء، كان مستخدمو TikTok هم الذين ادعوا ببهجة الفضل في المشاركة الضعيفة في مسيرة حملة يونيو بعد سلسلة من مقاطع الفيديو المنتشرة التي شجعت المستخدمين على التسجيل على الرغم من عدم نيتهم ​​الحضور.

 

لا يزال من غير الواضح تمامًا ما يعنيه ترامب عندما يقول إنه ينوي إغلاق TikTok إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق معًا، وقد هدد باستخدام أمر تنفيذي، لكن هناك قوانين أخرى قد تسمح للحكومة بفرض البيع، إن الطلب بأن تحصل الخزانة على أي صفقة استحواذ، والتي أغضبت الصين أيضًا، أمر مريب قانونيًا في أفضل الأحوال.