رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أشهر ملوك التكنولوجيا بقائمة فوربس لأكبر 25 متبرعًا في أمريكا

بيل جيتس ومارك زوكربيرج
بيل جيتس ومارك زوكربيرج وجوردون مور

نشرت مجلة فوربس بالتعاون مع مؤسسة شووك للأبحاث التي تقع في مدينة بوكا راتون بولاية فلوريدا الأمريكية، قائمة بأسماء أكبر المتبرعين في الفترة من عام 2014 حتى 2018، وشملت القائمة 5 من ملوك التكنولوجيا في العالم على رأسهم بيل جيتس و​مارك زوكربيرج وجوردن مور.

 

مفاجأة.. بيل جيتس توقع فيروسًا مماثلًا لكورونا قبل عام

 

أوضحت فوربس أن الطريقة الأفضل لوضع قائمة المتبرعين هى حساب التبرعات التي حققت الغرض منها بالفعل، بدلًا من حساب الأرقام التي يعلنها المتبرعين، ولم يتم التبرع بها، أو بعض الأصول المتبرع بها لمختلف المؤسسات الخيرية.

 

تضمنت قائمة فوربس 21 مليارديرًا من أغنى أغنياء العالم، توفى أحدهم في عام 2018 وعائلتين من أصحاب المليارات، تصدر القائمة وارين بافيت كبير عائلة بيركشاير هاثواي، على مدار خمس سنوات، وتبرع بمبلغ 14.7 مليار دولار من ثروته؛ لصالح المؤسسة الخيرية التابعة لصديقه عملاق التكنولوجيا بيل جيتس وزوجته ميلندا.

 

احتل بيل جيتس أغنى رجل في العالم، ومؤسس شركة مايكروسوفت، ومؤسسة بيل وميلندا جيتس الخيرية، المرتبة الثانية بإجمالي تبرعات بلغت في الفترة المحددة 9.9 مليار دولار، وصافي ثروته 109.6 مليار دولار، ونسبة التبرعات إلى إجمالي الثروة قدرت 9%، وجهها لقطاع الصحة وتخفيف وطأة الفقر.

 

تعد مؤسسة بيل وميلندا جيتس، أكبر مؤسسة خيرية غير ربحية في العالم وتقع في مدينة سياتل بواشنطن، تصل قيمة أصولها إلى 46.8 مليار دولار، وتركز على قضايا التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية والفقر، وقد تبرعت بـ50.1 مليار دولار على هيئة منح، ومن أهم مبادرات المؤسسة تقديم خدمات منع الحمل إلى أكثر من 120 مليون امرأة أكثر احتياجًا، كذلك الوقاية من 264 مليون مرض من خلال التطعيمات والقضاء على شلل الأطفال بنهاية عام 2020.

 

جاء في المرتبة العاشرة مؤسسة جوردن وبيتي مور، وصاحبها من مؤسسي شركة Intel الكبرى للتكنولوجيا، بإجمالي تبرعات 1.4 مليار دولار، وصافي ثروتهما 11.8 مليار دولار، ونسبة التبرعات إلى إجمالي الثروة 11.9%.، تتجه للعلوم والبيئة والتعليم.

 

تبرع الشريك المؤسس لشركة رقاقات الحاسوب إنتل وزوجته من خلال مؤسسة جوردون وبيتي مور، بحوالي 1.4 مليار دولار خلال الفترة التي حددتها فوربس؛ لخدمة البحث العلمي وقضايا حماية البيئة وإقليم خليج سان فرانسيسكو، كذلك 200 مليون دولار

لعملية بناء مرصد الثلاثين مترًا في هاواي، ودعمت شراء 159 فدانًا بهدف حمايتها في منطقة جبال سانتا كروز.

 

ركز مارك زوكربيرج وزوجته بريسيلا تشان الذي احتلا المركز الثاني عشر على مجال العلوم والعدالة الإجرامية والتعليم، بإجمالي تبرعات بلغ مليار دولار، وصافي ثروتهما 81.8 مليار دولار، أما نسبة التبرعات إلى إجمالي الثروة تقدر 1.2%.

 

كان الرئيس التنفيذي لفيسبوك وزوجته بريسيلا قد تعهدا بعد أسبوع من ولادة ابنهما الأول، في 2015 بالتبرع بنسبة 99% من حصتهما في الشركة وإطلاق المؤسسة الخيرية ذات المسؤولية المحدودة، والتي تركز على إصلاح قوانين الهجرة وتوفير السكن والعدالة الإجرامية وعلاج الأمراض والتعليم، كما تعدت في 2018 بالتبرع بمبلغ 40 مليون دولار لصالح صندوق توفير السكن الإقليمي بمنطقة الخليج.

 

كما كان لبول آلين المؤسس المشارك الراحل لمايكروسوفت، نصيبًا من التبرعات واحتل المركز السادس عشر، بإجمالي تبرعات 720 مليون دولار، لحماية البيئة والعلوم في مؤسسة Allen Institute for Brain Science  غير الربحية التي تعمل على رسم خريطة وظائف المخ، وكذلكVulcan  لقضايا البيئة وأبحاث المحيطات، وتقدر قيمة ثروته 20.3 مليار دولار.

 

جاء في المركز الثامن عشر الشريك المؤسس لفيسبوك داستن موسكوفيتز وزوجته كاري تونا، وتبرعا من خلال مؤسستين خيريتين، هما Good Ventures وOpen Philanthropy، بمبلغ 705 ملايين دولار، لصالح قطاع العدالة الإجرامية والتعليم والصحة خصوصًا مكافحة مرض الملاريا وتحسين أساليب رعاية حيوانات المزارع، وأخطار الذكاء الاصطناعي المتطور، وصافي ثروتهما 13.3 مليار دولار، ونسبة التبرعات بلغت  5.2%..