عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التموين: نُخطط لإقامة 7 مناطق لوجيستية تستوعب 150 ألف فرصة عمل

وزير التموين في جمعية
وزير التموين في جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان

كتب-  ياسر مطري:

 أكد الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن وزارته تقوم على بناء الإنسان المصري ورفع معدلات التشغيل والحد من البطالة.

وأشار إلى أنه من المخطط إقامة 7 مناطق لوجيستية لاستيعاب 150 ألف فرصة عمل مباشرة، وتوفير 1000 سيارة لتوزيع السلع الجافة ونصف المبردة من خلال التنسيق بين الوزارة ومشروع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير ، اليوم الثلاثاء، بأعضاء جمعية مستثمري العاشر من رمضان، بحضور اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، والدكتور سمير عارف، رئيس مجلس الإدارة والمستثمرين، بمقر الجمعية بمدينة العاشر من رمضان، معلنًا إقامة مشروعات تنموية في المناطق الأكثر فقرًا، إضافة إلى استكمال منظومة الصوامع قبل عام 2019م، وإنشاء 60 صومعة حقلية في "الشرقية والمنيا والبحيرة"، بدلًا من الشون والهناجر.

 قال "مصيلحي" إن برنامج الحكومة المصرية تم وضعه بطريقة علمية، وبناءً على أهداف محددة وبتكليفات واضحة من رئيس الجمهورية، مشيرًا إلى أن الأهداف تم وضعها بطريقة متكاملة بمشاركة الوزارات والهيئات لتحقيق مفهوم التنمية الحقيقية الشاملة.

 وذكر أن رؤية وزارة التموين تشمل إعادة صياغة التجارة الداخلية وتنظيمها لتؤثر في الناتج القومي من 17% إلى 21%، وتعمل على تحسين الاقتصاد، وإقامة مناطق لوجيستية حدودية، بمواصفات معينة، وبخصائص محددة، وإقامة مناطق لوجيستية محورية لخدمة أكثر من محافظة، وتم تحديد 4 مناطق لذلك، وإقامة مناطق لوجيستية إقليمية تخص كل محافظة من خلال إقامة سوق تجارية (جملة) في كل محافظة، وسلاسل تجارية ومنافذ توزيع.

 وأشار الوزير إلى أن التجارة الداخلية بحاجة لتكاتف جميع الجهات، بمشاركة القطاع الخاص، وقطاع الأعمال، واتحادات الغرف الصناعية والتجارية والاستثمارات الخارجية لتغيير خريطة التجارة في مصر، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد طفرة لاستكمال البنية الأساسية للتجارة الداخلية.

 وأوضح الوزير أن المحور الثاني من برنامج عمل الحكومة يقوم على توفير السلع الأساسية، والحفاظ على المخزون الاستراتيجي لفترة لا تقل عن 6 أشهر، ما يترتب على ذلك إقامة مخازن

إستراتيجية لحفظ الاحتياطي من خلال تنفيذ المشروع القومي مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأكد "مصليحي" أن برنامج عمل الوزارة يشمل رفع مستوى الخدمات والكفاءة والأداء للعاملين في قطاع التموين والتجارة الداخلية، وتوفير المكان المناسب لأداء الخدمة، وإقامة ربط بين المكتب والإدارة والمديرية والوزارة من خلال نظام معلوماتي متكامل، مشيرًا إلى ضرورة دعم جهاز حماية المستهلك بالعنصر البشري والمعلومات الدقيقة للتعامل مع شكاوى المواطنين.

وأكد وزير التموين ضرورة إعادة صياغة منظومة الدعم لضمان وصول الدعم لمستحقيه، مشيرًا إلى أنه من المقرر فتح باب تسجيل المواليد على البطاقات التموينية بداية أغسطس المقبل لاستهداف الفئات الأكثر احتياجًا.

 من جانبه قدم محافظ الشرقية الشكر لوزير التموين لدعمه غير المحدود للمحافظة للارتقاء بالخدمات كافة المقدمة في قطاع التموين بما يعود بالنفع على المواطنين.

واستمع الوزير والمحافظ للمشاكل الخاصة في قطاع التموين والتجارة الداخلية، وأكد وزير التموين أن الوزارة تسعى جاهدة لحل المشكلات التموينية كافة، وسيتم دراسة المطالب كافة وتوفير الحلول اللازمة لها فورًا بما يعود بالنفع على المواطنين وعلى الصناعة بمدينة العاشر من رمضان.

وأشار المحافظ إلى أنه من المقرر إقامة 4 صوامع لتخزين الغلال لاستكمال منظومة الصوامع داخل محافظة الشرقية لاستيعاب احتياجات المحافظة من محصول القمح، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح، باعتباره محصولًا إستراتيجيًا ومهمًا للمواطنين.