عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد وفاة حسني مبارك.. كيف نعى العالم الرئيس الأسبق

 قبل ساعات فارق الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك الحياة، عن عُمر يناهز الـ92 عامًا، قضى منهم 30 عامًا على رأس السلطة في مصر وتسع سنوات بعد خلعه من الحكم في ثورة 25 يناير 2011، بين السجن لفترة وأسِرة المرض.

 

 وأعلنت مصر حالة الحداد في جميع أنحاء الجمهورية على وفاة مبارك، لمدة ثلاثة أيام بداية من اليوم الأربعاء، وحتى الجمعة المقبلة، كما تقرر إقامة جنازة عسكرية له بعد صلاة الظهر في جامع المشير طنطاوي.

 

 وكان لوفاة مبارك صدى على المستويين العربي والعالمي، إذ علق الكثيرون على رحيله، وهو ما نرصده خلال هذا التقرير..

 

 عقب الإعلان عن وفاة مبارك، أرسل أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، تعازيه للحكومة في مصر وأسرة الرئيس الأسبق الراحل محمد حسنى مبارك، مؤكدًا أنه قام بدور مهم فى الجهود الدبلوماسية فى الشرق الأوسط، بما فيها تعزيز السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ودعم مساعى جامعة الدول العربية فى إنهاء الصراع فى المنطقة.

 

 وقال الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، إن مبارك كان شخصية سياسية، قاد مصر لثلاثة عقود وترك بصمته على البلاد والمنطقة، حيث أعرب الاتحاد الأوروبي عن تعازيه لعائلة وأسرة الرئيس الراحل حسني مبارك.

 

 وقدم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، التعازي لعائلة الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك، من جانبه، ونعاه كذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووصفه بأنه كان زعيمًا قاد شعبه نحو تحقيق السلام والأمن، ونحو تحقيق السلام مع إسرائيل.

 

 وعلى المستوى العربي، قدم الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد السعودي، تعازيهما للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في وفاة الرئيس

السابق محمد حسني مبارك.

 

 وأشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالرئيس حسني مبارك عقب وفاته وبمواقفه في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في نيل حقوقه في الحرية والاستقلال.

 

 وبعث الشيخ صباح الأحمد الجابر، أمير دولة الكويت، برقية تعزية إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، معبّرًا فيها عن صادق مواساته وخالص تعازيه بوفاة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك.

 

 واعتبرت دولة الإمارات أن مبارك كان صاحب مواقف وطنية وتاريخية كبيرة، إذ كتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، في تغريدة له على موقع تويتر: " فقد العالم العربي رجل دولة، صاحب مواقف وطنية وتاريخية كبيرة".

 

 ويُشار إلى أن الرئيس الراحل مبارك، من مواليد محافظة المنوفية 1928، والتحق بالكلية الحربية، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية ودرجة البكالوريوس فى العلوم الجوية عام 1950، وتم تعيينه مديرًا للكلية الجوية، وبعدها رئيس أركان حرب القوات الجوية المصرية وقائدًا للقوات الجوية، ثم نائبًا للرئيس الراحل محمد أنور السادات، ثم أصبح رئيسًا لمصر في 1981 حتى تم عزله في ثورة 25 يناير 2011.