رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موسى مصطفى موسى: لم أطالب بإلغاء الأزهر

موسى مصطفى موسى
موسى مصطفى موسى

كتب – محمد عيد:

رداً على ما أثير من آراء ونقد حول ما قيل إن المرشح الرئاسي موسي مصطفي موسي أكَّده مع الإعلامي أحمد موسي في برنامجه "علي مسؤليتي " بقناة صدي البلد حول جامعة الأزهر ودورها التعليمي.

قال "موسي" إنه لم يطالب بإلغاء جامعة الأزهر أبداً ، وإنما اقترح أن تعود الجامعة إلى دورها الأساسي في تدريس علوم الدين وأصول الشريعة، بالإضافة إلى إلغاء الكليات المدنية التي تحتويها الجامعة والتي استحدثت في الستينيات، مشيراً إلى أنه يجل الأزهر الشريف ويقدر شيخه وعلمائه ويثمن دور الأزهر التاريخي، سواء الديني أو الوطني.

وأضاف المرشح الرئاسي، إننا نعتز بأزهرنا ونعتبره مقوما أساسيا من مقومات الدولة المصرية، وعنصراً من عناصر قوتها الأساسية، وننظر للأزهر الشريف باعتباره ميزة نسبية عالمية تمتلكها مصر، تساهم في ثقل ومكانة الوطن دولياً ، ونعول على دور الأزهر حصراً في مكافحة الارهاب عالمياً – حسب قوله.

 

كما أكد "موسي" أن جامعة الأزهر وفقاً لمفهومها الدستوري، هي جامعة مستقبلة في العلوم الإسلامية، متخصصة في علوم الدين، والازهر عاش أكثر من

ألف سنة لايدرس غير ذلك، كما تنص المادة السابعة من دستور البلاد على أن الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شؤونه، وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم.

 

وأشار "موسى"، إلى أن المجتمع المصري يقبل بالحوار ويحترم الأفكار ويناقشها ولا ينزعج من طرح أي فكرة تهدف لمصلحة الوطن، قائلاً: "والاقتراحات لابد أن تناقش بموضوعية، وبإقناع ونرجوا إيجاد الفرصة والوقت المناسبين لنناقش موضوع قد يتطلب بعض التوضيحات سواء لتصحيح فكرنا الذى يحتمل الخطأ والصواب، أو قد يؤخذ فى الاعتبار مع بعض التوضيحات التى ستساعد على تعديل الفكر والمسار".