رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

القاهرة تحتضن مناقشة تقرير تهويد القدس

ثقافة

السبت, 10 سبتمبر 2011 16:10
كتبت - بدرية طه حسين:

تعقد لجنة التراث الإسلامي التابعة للمنظمة اﻹسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار في مصر. اجتماعها الثاني في القاهرة، خلال الفترة من 17 إلى 18 سبتمبر الجاري.

وتناقش لجنة التراث الإسلامي في اليوم الأول من اجتماعها، ورقة عمل حول (القواسم المشتركة للنهوض بالتراث في العالم الإسلامي). كما ستناقش اللجنة مشروع استمارة تسجيل التراث على لائحة التراث الإسلامي والمعايير

ذات الصلة، قبل اعتماده.

كما ستناقش اللجنة في جلستها الثانية، التقرير القانوني بشأن الانتهاكات الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس الشريف قبل اعتماده، وورقة توجيهية حول دور التراث في التنمية المستدامة، وتتشكل لجنة التراث الإسلامي من ستة أعضاء، ينتمون إلى المناطق الثلاث: العربية والآسيوية والإفريقية.

جدير بالذكر ان  لجنة التراث الإسلامي تعمل في إطار

تنسيق الجهود مع لجنة التراث العالمي ولجنة التراث العربي، للمحافظة على المعالم التاريخية والمحميات الطبيعية، وحماية التراث الثقافي غير المادي والنهوض به، وتقديم المساعدة العاجلة لحماية المواقع الأثرية المتضررة من الكوارث الطبيعية، وتوفير الدعم القانوني لاسترجاع الممتلكات المنهوبة، ومكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، وتوفير الخبرة والدعم التقني من أجل جرد التراث الثقافي وضمان الحكامة الجيدة في مجال التراث الثقافي، ودعم جهات الاختصاص في الدول الأعضاء من أجل تسجيل مواقعها الأثرية على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

أهم الاخبار