عدد جديد من "أبابيل" الشعرية

ثقافة

الثلاثاء, 04 يناير 2011 07:52
دمشق ـ أ ش أ:

عدد جديد من

صدر مؤخرا العدد الجديد من مجلة "أبابيل" المعنية بالشعر، والتي يرأس تحريرها الشاعر السوري عماد الدين موسى.

تضمن العدد - الذي يقع في 254 صفحة - مجموعة من القراءات والدراسات والترجمات المتنوعة ، فضلا عن حوار ثقافي ، وعدد كبير من القصائد الجديدة لشعراء وشاعرات عرب من أقطار مختلفة.

وتحت عنوان "شارل بودلير وأزهار الشر" ، كتب حسن حجازي دراسة ، ذكر فيها أن فكر بودلير متسع وعميق باتساع الحياة نفسها ، وبالتالي فمحور الشعر عنده هو ذلك التضاد بين الخير القليل والشر السائد ، بين الجمال النادر والقبح الشائع ، هو تلك الحيرة بين الحب والخطيئة ، بين المتعة والألم ، بين واقع الأرض وجنات السماء.

وكتب الدكتور سعيد بوخليط عن "غاستون باشلار والقصيدة" ، مشيرا إلى أن القصيدة عند باشلار لا تتأسس على خيال يؤمن بتناقضات كبرى

كما كان الأمر سابقا ، لهذا يهتم أكثر بالتيار السوريالي ، الذي يتجاوز التناقض بين الحلم واليقظة والواقع واللاواقع والوعي واللاوعي.

وجاء حوار المجلة مع الشاعر المصري شريف الشافعي صاحب الديوان متعدد الأجزاء "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" ، وأجراه أحمد الشيمي ، وفيه تحدث الشافعي عن اشتباك تجربته بملابسات الحياة الراهنة بما تحمله من مستجدات ، على رأسها هيمنة الرقمية على العالم .. مؤكدا أن الدهشة الطبيعية هى الرهان الدائم ليكون الشعر شعرا ، ويكتسب فعل التمرد معنى خلاقا ، وتبقى "حياة الشعر" مشروطة في الأساس بكونه "شعر حياة" ، يتسلح بطاقة الحياة الخصبة المتجددة.

ومن المترجمات التي ضمها العدد قصائد بعنوان "أقرأ مغمض العينين نص العاصفة" لتوماس ترانسترمر وترجمها عن

السويدية كاميران حرسان ، كما ترجم سامر أبوهواش قصائد كيم أدونيزيو بعنوان "أمة واحدة تحت السماء" ، وترجم توفيق الحسيني نصوص "الجوكندا" لدلاور زنكي.

وفي مجال الدراسات والقراءات النقدية ، كتب رشيد يحياوي "العبور إلى الجسد : الكائن في شعرية أمجد ناصر يعبر نحو الجسد كعبوره في المكان الجغرافي" ، وتناول عبدالغني فوزي "شعرية الأثر الرائي" في "أحمري يبتلعه السواد" لنزار كربوط ، وكتبت رشا فاضل عن "مخاطبات حواء وشفرة الحب والحياة" لبشرى البستاني.

أما البورتريه فكان عن الشاعر منير مزيد ، وكتبه التونسي عبدالله أبو العباس ، في حين تناول عبدالقادر الجنابي أبرز الإصدارات الجديدة في باب "الأنطولوجيا البيانية".

وضمت "عائلة القصيدة" نصوصا لشعراء وشاعرات من سائر الأقطار العربية ، منهم محمد حلمي الريشة ، سمر دياب ، عماد فؤاد ، نجيب جورج عوض ، أنور محمد ، نسيمة الراوي ، أحمد يهوى ، سلام صادق ، لينا شدود ، محمد عيدي ، حسن شهاب الدين ، فرات إسبر ، حمد محمود الدوخي ، خلدون عبداللطيف.

أهم الاخبار