رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المورد الثقافى تطلق 4 برامج جديدة

ثقافة

الاثنين, 03 يناير 2011 19:59
كتب- محمد طلبة:

أطلقت مؤسسة المورد الثقافى 4 برامج جديدة لدعم القطاع الثقافى فى مصر والوطن العربى خلال العام 2011. البرنامج الأول لدعم إقامات الفنانين والأدباء فى المنطقة العربية، وآخر لدعم المساحات الثقافية فى مصر، وثالث لدعم التدريب على الإدارة المالية للمؤسسات الثقافية، وأخيرا مشروع لدراسة إنشاء صندوق مصرى لدعم المبادرات الثقافية المحلية.

كانت المورد قد فتحت باب التقدم لبرنامج دعم الإقامات الفنية فى المنطقة العربية، فى مجالات المسرح والرقص والموسيقى، والأعمال متعددة المجالات والإدارة الثقافية، حيث يقدم البرنامج الدعم المالى للفنانين العرب المقيمين داخل أو خارج الوطن العربى، والذين يرغبون فى الإقامة والعمل لفترة محدودة فى مؤسسات ثقافية تعمل داخل المنطقة العربية، بهدف إنتاج أعمال ثقافية جديدة، وحددت المؤسسة 15 فبراير 2011 آخر موعد لتقديم الطلبات .

وعن الهدف من إطلاق البرنامج الجديد، قالت حنان الحاج

علي- المشرفة على البرنامج:" "يهدف البرنامج إلى تقديم فرصة لتطوير مشروعات فنية جديدة من خلال الاحتكاك ببيئات فنية وثقافية مختلفة، والعمل المشترك بين فنانين من بلدان عربية منوعة، كما يهدف إلى دعم القدرة الفنية والإدارية للمؤسسات الثقافية العربية المستقلة".

وأشارت إلى أن برنامج الإدارة الثقافية الذى أطلقته المؤسسة في 2005 يشهد تطورا كبيرا هذا العام ليضم برنامجاً آخر للتدريب على الإدارة المالية للمؤسسات الثقافية المستقلة، والذى زادت الحاجة له لتحسين قدرة هذه المؤسسات الثقافية.

وأكدت أن البرنامج سوف يبدأ باختيار مجموعة من المؤسسات الثقافية فى المنطقة ليتم تقييم أدائها المالى ثم تدريب كبار موظفيها فى ورشة تتناول أهمية الإدارة المالية للمنظمات غير الحكومية، على أن

يستمر هذا البرنامج فى عامه الثانى ليشمل تطوير منهج تدريبى باللغة العربية فى مجال الإدارة المالية على هيئة ورشة تقام سنوياً وتستهدف مديرى المؤسسات الثقافية فى المنطقة العربية.

كما يطلق المورد الثقافى أيضا هذا العام برنامجين بهدف زيادة دعم القطاع الثقافى المستقل داخل مصر وهما برنامج دعم المساحات الثقافية، ومشروع دراسة إنشاء الصندوق المصرى لدعم الثقافة والفنون، حيث يسعى برنامج دعم المساحات الثقافية لخدمة الفنانين والعاملين فى المجال الثقافى المستقل والجماهير من خلال تمويله مرة واحدة لإنشاء مساحات ثقافية جديدة فى مصر، بما فى ذلك مساحات جديدة خارج المراكز الحضرية الرئيسية مثل القاهرة والإسكندرية أو مساحات فى مرحلة التخطيط أو أنشئت خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأشار بيان صحفى صادر عن المورد إلى سعى المؤسسة إلى القيام بدراسة تهدف إلى إنشاء صندوق مصرى لدعم المبادرات المحلية الثقافية والفنية يعتمد على الدعم المقدم من الأفراد والمؤسسات المحلية ورجال الأعمال المصريين.

وأكد البيان أن العمل سيتركز هذا العام على القيام بمسح للمبادرات الثقافية المحلية ولفرص الدعم المحلى للثقافة تجهيزاً لإنشاء الصندوق.

 

أهم الاخبار