رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استمرار تلقى مساهمات مشروع توثيق الثورة

ثقافة

الثلاثاء, 06 سبتمبر 2011 19:46
كتب ـ أحمد محمد:

أعلن فريق عمل مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية عن استمرار تلقيه المساهمات المحلية والدولية الخاصة بمشروع توثيق ثورة 25يناير 2011.

وقال الدكتور خالد عزب مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية والمشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، إن المكتبة تتلقى يوميًا مجموعات كبيرة من الإهداءات، وهو ما يدعو للفخر بحماس الشعب المصري وبمدى وعي المواطنين المصريين بأهمية الحفاظ على التراث المصري والنمو بالفكر التوثيقي، الأمر الذي تدعو إليه مكتبة الإسكندرية دائمًا.
وأشار عزب إلى أن المشروع يستقبل يوميًا العديد من الشباب والمواطنين

المصريين بمكتبة الإسكندرية ويتم تلقي مساهماتهم بما لديهم من مواد مصورة وفيديو ووثائق وأرشيف صحفي ومنشورات متعلقة بالثورة، بالإضافة إلى الصوتيات؛ كالأغاني، والمقاطع، وغيرها من المواد، ليتم عرضها من خلال الموقع الإلكتروني للذاكرة  http://modernegypt.bibalex.org. 
ومن جانبه، أكد محمود عزت؛ رئيس وحدة ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية، أن المشروع استقبل مؤخرًا مساهمة كبيرة من السيد أسامة سعيد المغازي؛ وهو أول مصاب من مصابي الثورة في الإسكندرية؛ وقد
أهدى كل الصور الخاصة بملابسات حادث إصابته والمظاهرات التي شارك بها للمشروع.
وأضاف أن فريق العمل تلقى العديد من المساهمات من الأجانب المقيمين بالإسكندرية، من اليونان وسويسرا وأسبانيا وأستراليا، وصل عددها إلى حوالي 4000 صورة و100 مقطع فيديو يصور العديد من الأحداث التي صاحبت ثورة مصر.
وقال عزت إن الثورات المصرية حظيت بجزء كبير من جهد القائمين على توثيق تاريخ مصر الحديث والمعاصر من فريق عمل ذاكرة مصر المعاصرة، حيث إن الثورات جزء لا يتجزأ من كيان الشعب المصري وروحه، منذ ثورة المصريين على الوالي العثماني ومجيء محمد علي باشا والي على مصر في 1805 وحتى ثورة شباب وشعب مصر البيضاء في 25يناير 2011.

أهم الاخبار