زاهي حواس يفوز بجائزة إسبانية !

ثقافة

الاثنين, 03 يناير 2011 18:00
كتب- محمد طلبة:

تسلم د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار جائزة جمعية ترميم الآثار الإسبانية لعام 2010 ، وذلك خلال استقباله لوفد الجمعية بمقر المجلس الأعلى للآثار بالزمالك. الجائزة عبارة عن قناع من البرونز يمثل " دون كيشوت " رمز الثقافة الأسبانية، وهى أهم جائزة ثقافية إسبانية .

وصرح فرانشيسكوا لارا نائب رئيس الجمعية الإسبانية بأن اختيار حواس جاء لجهوده

الفعالة في الحفاظ على التراث الثقافي والأثري فى مصر والعالم، لافتا إلى أن حواس نجح فى وضع الآثار المصرية فى صدارة اهتمامات العالم من خلال الاكتشافات الأثرية العديدة فى منطقة الأهرامات والواحات البحرية والبر الغربي بالأقصر ومشروعات الترميم واسترداد العديد من القطع الأثرية التى خرجت من البلاد
بطرق غير شرعية.

من جانبه أعرب حواس عن سعادته بتلك الجائزة، لافتا إلى حجم التعاون المصري الإسباني فى مجال ترميم الآثار والحفائر الأثرية؛ حيث تعمل بعثتين أثريتين من إسبانيا فى مقابر الأشراف بالبر الغربي بالأقصر، ومنطقة البهنسا فى مصر الوسطى.

وأعلن حواس أنه تم الاتفاق على تدريب عدد من المرممين المصريين فى إسبانيا من خلال بعثات تدريبية منتظمة، واستقدام أساتذة وخبراء أسبان لتدريب المصريين بالقاهرة، مشيرا إلى دور إسبانيا فى حملة إنقاذ آثار النوبة فى منتصف القرن الماضي.

أهم الاخبار