رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

افتتاح مهرجان القاهرة الأدبي السبت المقبل

بوابة الوفد الإلكترونية

تنطلق يوم السبت المقبل الدورة الأولى من "مهرجان القاهرة الأدبي" التي تستمر لمدة أسبوع تحت شعار "مزج الثقافات وتواصل الأجيال"، وسيكون الأديب التركي "أورهان باموق", الحائز على جائزة نوبل، والأديب المصري "إبراهيم عبد المجيد" هما المتحدثان الرئيسيان في الافتتاح.

ويشارك في دورة هذا العام أدباء من ألمانيا وسويسرا والمجر وبولندا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك وايرلندا واستونيا واليونان والكويت والأردن والسودان وليبيا ولبنان إضافة إلى تركيا ومصر.
ومن بين المشاركين من مصر: "سيد حجاب, أحمد مراد, منصورة عز الدين, سيد الوكيل, أحمد الشهاوي, محمد عيد ابراهيم, حسن كمال".
ويهدف مشروع "مهرجان القاهرة الأدبي" إلى تعزيز التواصل بين جمهور الأدب من جهة, والكتاب من جهة أخرى، كما يهدف لتقوية أواصر التواصل بين الأجيال المختلفة من الكتاب المصريين والعرب، وكذلك لتعزيز التبادل الثقافي بين الأدب العربي وآداب الشعوب الأخرى.
ويحظى المهرجان بدعم وزارة الثقافة المصرية وكلية الألسن ومؤسسات ثقافية محلية ودولية عديدة منها : "دوم للثقافة والكتب خان, معهد جوته, المؤسسة الثقافية السويسرية بالقاهرة, مؤسسة التبادل الأدبي الأيرلندي, مركز معلومات الأدب السلوفاكي, المعهد الثقافي المجري, صندوق فيسجراد الدولي", كما يحظى برعاية

إعلامية من صحيفة "أخبار الأدب".
وتضم اللجنة الإستشارية أدباء ونشطاء ثقافيين مصريين وأوروبيين ذوي دراية بالشأن الثقافي المحلي والدولي ، بينهم: "إبراهيم عبد المجيد, المترجم همفري ديفز المختص في ترجمة الأدب العربي إلى الإنجليزية، مهمت دمرداس رئيس مهرجان اسطنبول الأدبي, مايكل مارش رئيس مهرجان الكتاب بمدينة براغ, طارق الطاهر رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب".
وسيتم تنظيم الإفتتاح في بيت السحيمي بالقاهرة، كما ستقام العديد من فعاليات المهرجان في القاهرة الفاطمية.
وقال "محمد البعلي" المدير التنفيذي للمهرجان أن المنظمين حرصوا على أن يتم تنظيم الفعاليات في مواقع تحمل سمات خاصة بمدينة القاهرة، خاصة القاهرة الفاطمية مثل بيت السحيمي وبيت الست وسيلة ووكالة الغوري وبيت السناري، وكذلك القاهرة الخديوية المعروفة حاليا بوسط البلد.