رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مجلس الوزراء يبحث ترميم قناع توت

ثقافة

الأربعاء, 28 يناير 2015 18:17
مجلس الوزراء يبحث ترميم قناع توت
القاهرة – بوابة الوفد

ترأس رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، اليوم، اجتماع الحكومة، لمناقشة عدد من الملفات الداخلية.

وعرض وزير الآثار ممدوح الدماطي تقريرًا عن قناع الملك توت عنخ آمون، والمراحل التي مر بها منذ اكتشافه، وما أثير مؤخرًا بشأن اللحية الموجودة بالقناع.
وأشار وزير الآثار إلى أن لحية توت عنخ آمون لم تكن ملصوقة بالقناع عندما تم اكتشافه عام 1922م، وتم لصقها لأول مرة في عام 1944م، ثم تم إعادة لصقها باستخدام مادة (الإيبوكسي) في عام 2014، مضيفاً أنه تم تشكيل لجنة من مجموعة من الخبراء المصريين والألمان للوقوف على الوضع الحالي للقناع.
قد أكدت اللجنة عدم تعرض القناع لأي تشويه في أي مكان به،

وأن اللحية غير مكسورة، وأضافت اللجنة أن الترميم الأخير الذي تم للقناع قد زادت خلاله المادة اللاصقة الخاصة باللحية.
وأوضح الدماطي أنه سيتم إعادة فك وتركيب اللحية الخاصة بقناع توت عنخ آمون من جديد، من خلال تشكيل لجنة تضم خبراء على أعلى مستوى في مجال ترميم الآثار، وباستخدام أحدث التكنولوجيات والمواد في هذا المجال.
وفى هذا الصدد، وجه المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، بالاستمرار في عملية الترميم الخاصة بالقناع، باستخدام أحدث الطرق، مع مراجعة ومحاسبة المسئولين عن عملية الترميم السابقة.، حيث عرض وزير التموين خالد حنفي
تقريراً عن موقف الاحتياطي من السلع الإستراتيجية.
وأكد وزير التموين خالد حنفي
أنه "يوجد حاليًا مليون و470 ألف طن قمح في المخازن، وسيصل إلى الموانئ المصرية 180 ألف طن أخرى، وهذا يكفينا حتى أول أبريل المقبل، كما أن هناك تعاقدات على كميات أخرى تكفينا حتى أواخر شهر أبريل المقبل، فيما وافق مجلس الوزراء على استخدام منحة التحويلات الأمريكية وقدرها 100 مليون دولار، فى شراء أقماح أمريكية".
وحول سلعة الزيت، أكد وزير التموين أن الكميات الموجودة بحوزة قطاع الأعمال العام تبلغ 77 ألف طن، وتكفي لمدة شهر وعشرة أيام، وهناك حوالي 40 ألف طن في القطاع الخاص تكفي عشرين يوماً أخرى، بينما هناك تعاقدات لما يزيد على 200  ألف طن أخرى للقطاعين العام والخاص.
وفيما يتعلق بالسكر والأرز، أشار الوزير خالد حنفي إلى وجود فائض ومخزون منها، ولا توجد أي مشكلة فيهما.

 

أهم الاخبار