رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بحضور رئيس مجلس الوزراء ..

"قطان" يفتتح الجناح السعودي بمعرض الكتاب

ثقافة

الأربعاء, 28 يناير 2015 16:44
قطان يفتتح الجناح السعودي بمعرض الكتاب
القاهرة – بوابالقاهرة – بوابة الوفد - محمد علي :ة الوفد - محمد علي :

افتتح اليوم، المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصري، يرافقه الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة المصري، والسفير أحمد بن عبد العزيز قطان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية عميد السلك الدبلوماسي العربي، جناح المملكة العربية السعودية، والتي تحل ضيف شرف الدورة السادسة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب من الفترة 28يناير حتى 12فبراير المقبل .

وكان في استقبال رئيس الوزراء بجناح المملكة الدكتور سالم المالك المستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي بالمملكة والدكتور خالد بن محمد الوهيبي الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة، وعدد من مسئولي الجامعات السعودية ورؤساء المكاتب السعودية بالقاهرة؛ حيث تفقد ومرافقوه أجنحة الجهات الحكومية والجامعات ودور النشر المشاركة في جناح المملكة، كما قام بجولة داخل معرض عمارة الحرمين الشريفين؛ حيث اطلع على مراحل تطور عمارة الحرمين الشريفين .

وقال السفير "قطان"، إن جناح المملكة يُعَد أكبر جناح داخل معرض القاهرة، ويحتوى على نظام إلكتروني مستحدث يضم كافة العناوين الموجودة في دور النشر المشاركة، وعددها 72 دار نشر حكومية وأهلية، حيث يبلغ عددها أكثر من 5 آلاف عنوان من الكتب المتنوعة في مختلف العلوم؛ بالإضافة إلى الكتب التي تتحدث عن تاريخ وثقافة وحضارة المملكة .

وأشار "قطان"، إلى أن المملكة قد اختارت كتاباً مفتوحاً ونخلة، كشعار لجناحها في المعرض

هذا العام، ليحمل دلالات رمزية، فرمز الكتاب المفتوح يدل على الثقافة والعلم بشتى أنواعه، أما النخلة فتدل على العطاء والبذل، وفروعها التي تأخذ ألوان الطيف تدل على تنوع وتعدد ثقافات المملكة .

وصرح د. خالد الوهيبى، الملحق الثقافي لسفارة خادم الحرمين الشريفين في القاهرة، أن المملكة تشارك هذا العام ببرنامج ثقافي مميز ومتنوع، ويضم نخبة من المثقفين السعوديين الذين لهم باع طويل في ميدان الثقافة والفكر والتاريخ، وسيمتد البرنامج على مدار 10 أيام تبدأ من يوم الجمعة 30 يناير وحتى 8 فبراير 2015م .

ولفت "الوهيبي"، إلى أن أولى الفعاليات الثقافية للمملكة سوف تبدأ يوم السبت 31 يناير، حيث تُعقَد ندوة «المملكة في كتابات المفكرين والمؤرخين المصريين»، بمشاركة د. محمد عبد الرحمن الربيع، ود. عبد الحكيم الطحاوي، ويديرها د. يوسف حسين نوفل .

وتقام يوم الأحد 1 فبراير ندوتان؛ الأولى: "الإعلام السعودي: تاريخ وتطور" للدكتور عثمان بن محمود صيني، وتديرها د. حياة حسن عبدون بقاعة ضيف الشرف، في تمام الساعة الثالثة عصراً، وفي السادسة مساء، تعقد الندوة الثانية بعنوان "حركة النشر في المملكة العربية السعودية" ويشارك فيها أحمد فهد الحمدان، ويديرها عبد الله الماجد، بجناح

المملكة .

وتحت عنوان "الاكتشافات الأثرية في المملكة العربية السعودية"، تقام يوم الاثنين 2 فبراير، ندوة بمشاركة د. سليمان عبد الرحمن الذيب، د. أحمد عمر الزيلعي، ويديرها د. محمد إسماعيل حمزة

وحول "الأدب السعودي بأقلام النقاد المصريين"، تُعقَد ندوة يوم الثلاثاء 3 فبراير، يشارك فيه

د. حسن عبد الله الهويمل، ود. صابر عبد الدايم يونس، يديرها د. حمدي أحمد حسانين .

وتقام يوم الأربعاء 4 فبراير، فعاليتان، الأولى ندوة بعنوان "مصر والسعودية في الذاكرة الثقافية"، ويشارك فيها جمال معوض شقرة، ويديرها إبراهيم بن عبد الله السعدان، ومساءً، تقام أمسية ثقافية شعرية بعنوان "الصالون الثقافي: حوار أدبي - قصائد شعرية"، يشارك فيها د. أحمد مجاهد من مصر، ود. أحمد عبد الله التيهاني، ود. حسن عبد الله الهويمل، ويديرها د. عبد الله صالح الوشمي .

وأضاف الملحق الثقافي، أن الفعاليات تتضمن ندوة خاصة، يوم الخميس 5 فبراير، عن المرأة السعودية وإسهاماتها، بعنوان "المرأة السعودية والإبداع العلمي والثقافي"، بمشاركة د. خوله سامي الكريع، ود. أمل جميل فطاني، ويديرها ملاك على جمعة .

كما يشارك د. معجب سعيد العدواني، ود. ليلى إبراهيم الأحيدب، ود. السيد محمد الديب، في ندوة بعنوان "قراءات في القصة والرواية السعودية"، يوم الجمعة 6 فبراير، ويديرها عيسى جرابا .

أما يوم السبت 7 فبراير، فتقام أمسية شعرية يشارك فيها د. صالح سعيد الزهراني، ود. أحمد عبد الله التيهاني، وعيسى علي جرابا، ويديرها أحمد سويلم .

وتختتم الفعاليات الثقافية بجناح المملكة يوم الأحد 8 فبراير، حيث تقام ندوة بعنوان "الإبداع والابتكار في التعليم العالي السعودي" في تمام الساعة الثالثة عصراً، يشارك فيها الدكتور عبد القادر بن عبد الله الفنتوخ، ويديرها د. خالد الوهيبي، الملحق الثقافي لسفارة خادم الحرمين الشريفين في القاهرة .
 

أهم الاخبار