رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمرا عربيا لمواجهة التطرف

ثقافة

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014 15:39
مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمرا عربيا لمواجهة التطرفمكتبة الإسكندرية
وكالات

تنظم مكتبة الإسكندرية مؤتمرا عربيا تحت عنوان "نحو إستراتيجية عربية شاملة لمواجهة التطرف" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، خلال الفترة من 3 حتى 5 يناير المقبل .

وقد وجهت الدعوة إلى عدد كبير من المثقفين المصريين والعرب، فضلا عن المنظمات الإقليمية العربية للمشاركة في أعمال المؤتمر.
وصرح الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية بأن المؤتمر يأتي تحقيقا للدعوة التي أطلقها الرئيس السابق المستشار عدلي منصور في القمة العربية في شهر مارس الماضي بالكويت.
وقد قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر

العربية وضع المؤتمر تحت رعايته، وسوف يشمل المؤتمر جلسات عامة وأخرى متوازية تتناول قضايا عديدة من بينها النظرة الثقافية للتطرف، ودور المثقفين في مواجهته، ودراسة سبل تجفيف منابع التطرف في الإعلام والتعليم والثقافة، ووضع الإستراتيجيات الكفيلة بتحقيق ذلك حتى تكون بمثابة مقترحات سياسات توضع أمام القمة العربية القادمة بالقاهرة في شهر مارس من العام المقبل.
وقد رحب عدد كبير من المثقفين العرب والمصريين بالمشاركة في المؤتمر الذي عقدت له العديد من الجلسات التحضيرية
التي تناولت الموضوعات التي سيجري طرحها على المشاركين في المؤتمر.
وتتلقى مكتبة الإسكندرية مقترحات المشاركين، والأوراق التحضيرية التي يمكن أن تبلور صورة متكاملة للمثقفين العرب بشأن المواجهة الفكرية والثقافية الشاملة لظاهرة التطرف عبر عمل عربي مشترك تساهم فيه كل من الحكومات، ومنظمات المجتمع المدني، والنخب الثقافية والفكرية.
يذكر أن الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، وبرفقته كلا من السفير علي ماهر والدكتور خالد عزب والدكتور سامح فوزي، قد قاموا بزيارة الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية الذي رحب بعقد المؤتمر، وشملت الزيارات كذلك كلا من فضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والسفير سامح شكري وزير الخارجية، والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، الذين أكدوا الدعم والمشاركة في المؤتمر.

أهم الاخبار