عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الروائي واسيني الأعرج يهدي الإسكندرية أعماله

الروائي المعروف واسيني الأعرج  يهدي مكتبة الإسكندرية أعماله

أهدى الروائي الجزائري المعروف واسيني الأعرج مكتبة الإسكندرية أعماله الكاملة، باعتبارها- كما قال- "مفخرة عربية

وعالمية"، معربا عن سعادته لزيارة المكتبة والإطلاع على المشروعات التي تقوم بها في كافة المجالات العلمية والثقافية، والتي تفتح آفاقا رحبة للعالم العربي، وتربطه بما يحدث من تطورات تكنولوجية وعلمية وفكرية في العالم.

من جانبه، أشار الدكتور خالد عزب مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية، إلى إن هذا الإهداء يمثل إضافة كبيرة للمكتبة نظرا للمكانة الدولية الكبيرة لواسيني الأعرج، كما أنه يدعم التواصل بين المشرق والمغرب العربي ويفتح نوافذ جديدة بين الثقافتين المصرية والجزائرية كرافدين للثقافة العربية.

وتتضمن مجموعة الأعمال المهداة للمكتبة كتاب "على خطى سرفانتس في الجزائر"،ورواية "البيت الأندلسي"، التي تمثل استعارة لما يحدث في الوطن العربي من معضلات كبرى تتعلق بصعوبة استيعاب الحداثة في ظل أفق مفتوح على المزيد من الانكسارات.

كما تشمل رواية "كتاب الأمير" التي حصل من خلالها الأعرج على جائزة المكتبيين الكبرى في فرنسا عام 2006؛ وهي تلك التي تمنح عادة لأكثر الكتب رواجا واهتماما نقديا في السنة.

من ناحية أخرى.. أهدت الشاعرة الجزائرية زينب الأعوج (زوجة واسيني الأعرج) مكتبة الإسكندرية عددا من أعمالها الشعرية؛

ومنها: "مرثية لقارئ بغداد"، و"رباعيات نوارة لهبيلة"، إضافة إلى مجموعة من أعمالها الشعرية باللغة الفرنسية.

يذكر أن واسيني الأعرج من مواليد عام 1954 في تلمسان بالجزائر، وهو روائي يشغل اليوم منصب أستاذ كرسي بجامعتي الجزائر المركزية والسوربون بباريس، ويعتبر أحد أهم الأصوات الروائية الراهنة في الوطن العربي. وفي عام 1997، اختيرت روايته "حارسة الظلال (دون كيشوت في الجزائر)" ضمن أفضل خمس روايات صدرت بفرنسا، ونشرت في أكثر من خمس طبعات متتالية، بما فيها طبعة الجيب الشعبية، قبل أن تنشر في طبعة خاصة ضمت الأعمال الخمسة. وحصل الأعرج في سنة 2001 على جائزة الرواية الجزائرية على مجمل أعماله، كما حصل على جائزة الشيخ زايد للآداب في سنة 2007. وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية.