رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حجازي: صلاح جاهين شاعر فصحى!!

ثقافة

الاثنين, 27 ديسمبر 2010 18:50
كتب : محمد طلبة رضوان


أكد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي رئيس بيت الشعر العربي، أن صلاح جاهين كان شاعر فصحى أكثر منه شاعر عامية . مشيرا إلى أن جاهين كان فنانا متنوعا يكتب بالعربية والفرنسية ويستمع إلى الأغاني الإسبانية والروسية، خاصة أغاني المقاومة، ويرقص الفالس ويعلمه لأصدقائه في روز اليوسف !!

وأوضح أن اللغة العربية الفصحى كانت الأقرب لذائقة جاهين الشعرية، حتى أن دواوينه العامية يتخللها الكثير من الأبيات الفصيحة، كما أن رباعياته تعتمد بشكل أساسي على الألفاظ الفصيحة المتداولة

في العامية !

جاء ذلك في الأمسية الشعرية التى نظمها بيت الشعر العربى مساء أمس الأحد، 26/12/2010 للاحتفال بذكرى ميلاد صلاح جاهين الـ (80)، والتي قدمها الشاعر والإعلامي فاروق شوشة .

وقال حجازي إنه لم يعلم بوفاة جاهين في حينها، لأنه كان يعيش في فرنسا ، مشيرا إلى أن الراحل الكبير كان من أعز أصدقائه، وأقربهم إلى قلبه وأنه بكاه في قصيدته "أغنية للقاهرة"

التي حرص على إلقاء جزء منها أمام جمهور الندوة .

حضر الحفل عدد كبير من محبي صلاح جاهين، كما جاء للاحتفال بذكراه بعض الشعراء منهم: أمين حداد، ورجب الصاوى، وبهاء جاهين – نجل الشاعر - وأحمد حداد، وتبادل الأخيران قراءة مقاطع من قصيدة "على اسم مصر" ، وجاء الختام مع حفل غنائي من كلمات صلاح جاهين وألحان سيد مكاوي قدمته فرقة "سحر الشرق" .

صلاح جاهين شاعر وصحفي ورسام كاريكاتير وممثل ومنتج ومؤلف سينمائي ومسرحي ولد في 25 ديسمبر 1930 ورحل في 21 أبريل 1986 وأبرز أعماله: على اسم مصر، ورباعيات جاهين، والليلة الكبيرة.

 

أهم الاخبار