أبوغازي: الواقع الثقافي المصري صنع الثورة

ثقافة

السبت, 30 يوليو 2011 09:56
سوهاج ـ أ ش أ:

قال الدكتور عماد أبوغازى وزير الثقافة ان ثورة 25 يناير تعد حدثا ثقافيا بالدرجة الأولى وأن الواقع الثقافى المصرى هو الذى صنع هذه الثورة، معتبرا أن العاملين فى مجال الثقافة فى عهد النظام السابق لم يكن باستطاعتهم الترويج للافكار والإبداعات الثقافية لأنهم كانوا محاصرين أمنيا داخل مواقعهم مثلهم فى ذلك مثل الأحزاب السياسية.

جاء ذلك فى لقاء موسع لوزير الثقافة بأعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج، عقد الليلة الماضية بنادى الجامعة بمدينة سوهاج، لمناقشة دور الجامعة فى صياغة الواقع الثقافى المصرى بعد الثورة.

وقال وزير الثقافة إن علينا كمواطنين أن ندافع عن معركتنا فى حرية الرأى والتعبير والحرية السياسية، مؤكدا أن وزارة الثقافة تفتح أبوابها

للعمل والتعاون مع كافة الاتجاهات وفى كل المجالات طالما أن هذه المجالات تعمل فى مجال الثقافة دون أى تمييز لأى اتجاه على آخر.

وأشار إلى أن هناك خطرا حقيقيا فى ظل عدم وجود تكامل بين المؤسسات الثقافية والمؤسسات الدينية سواء الإسلامية أو المسيحية باعتبارها تشكل الوجدان الثقافى المصرى مشيرا إلى بدء التعاون بين وزارة الثقافة ومشيخة الأزهر من أجل نشر ثقافة التسامح الدينى التى ستكون من أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الوزارة بدأت خلال الشهور القليلة الماضية فى تنفيذ مشروع لتحقيق التكامل بين جميع المؤسسات

الثقافية فى الدولة المسئولة عن صياغة العقل والوجدان سواء داخل الجامعات أو مؤسسات الدولة الثقافية أو المجلس القومى للشباب أو منظمات المجتمع المدنى أو الجمعيات الأهلية أو المثقفين المستقلين حيث يهدف المشروع إلى أن تكون الثقافة المتكاملة عنصرا أساسيا فى بناء الثقافة الجديدة.

وقال الوزير إن الوزارة تسعى الآن لتنفيذ مشروع "المجلس الأعلى للمكتبات " من أجل تنسيق عمل المكتبات على مستوى الجمهورية مؤكدا أن جزءا كبيرا من المكتبات فى مصر تابع لوزارتى الثقافة والتربية والتعليم وهناك جزء تابع للمحليات يتعرض للإهمال.

وأعرب وزير الثقافة عن استعداد الوزارة لتبنى مطلب ترميم وتأهيل مخطوطات العالم الجليل رفاعة الطهطاوى بمكتبتى مجلس المدينة بمدينتى طهطا وسوهاج وإعادة تطوير وتأهيل المكتبتين، مشيرا الى أن الوزارة فى حالة تقشف شديد الآن بسبب دقة الظرف الاقتصادى المالى الحالى وأنه سيتم وضع تصور لهذه المشروعات وطرحها فى الخطط المستقبلية المقبلة.

 

أهم الاخبار