رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عصفور: قصور الثقافة خط الدفاع الأول ضد الإرهاب

ثقافة

الثلاثاء, 26 أغسطس 2014 12:12
عصفور: قصور الثقافة خط الدفاع الأول ضد الإرهابد . جابر عصفور وزير الثقافة
كتبت- نسمة توكل:

أكد د . جابر عصفور وزير الثقافة، أن كل مكان ثقافي فى مصر سواء كان أوبرا أو مسرح أو قصر ثقافة أو مكتبة عندما يضاء تنطفئ بجواره عشرات البقع الإرهابية، موضحاً أن وزارة الثقافة أوشكت على الانتهاء من وضع استراتيجية الثقافة، وأن الوزارة تسير في اتجاه مختلف من خلال التعاون الوثيق مع الوزارات المعنية بالعقل المصري.

وأوضح عصفور خلال اجتماعه أمس الاثنين، بمكتبه بعدد من رؤساء قطاعات وزارة الثقافة ووفد من وزارة التخطيط، ضرورة افتتاح المسرح القومي في أكتوبر القادم، كذلك متحف جمال عبد الناصر في يوليو المقبل، مؤكدا على أن قصور الثقافة هي خط الدفاع الأول عن

الثقافة المصرية والكتيبة الأولي التي تحارب الإرهاب.

وطالب عصفور بإنشاء قصور ثقافة منخفضة التكلفة، في المناطق المحرومة من الخدمة الثقافي ، مشيرا إلي انه قد تم الانتهاء من قصر ثقافة حلايب وشلاتين علي مساحة 500 متر.

وأوضح وفد وزارة التخطيط أنه لابد لوزارة التخطيط من فكرة متكاملة عن استراتيجية وزارة الثقافة سواء في المرحلة الحالية أو المراحل المقبلة، سواء كانت استراتيجيات طويلة الأجل أو قصيرة، مطالبا بتحديد عدد من المشاريع بوزارة الثقافة كل عام يتم انجازها، بعد الاتفاق علي العمل الهندسي والاستشاري.

وأكد عصفور علي ضرورة الانتهاء من المشروعات الموجودة بالفعل خلال العام المالي 2014 ـ 2015 ، وكذلك الانتهاء من قصور الثقافة التي بدأ العمل فيها وتنفيذ مشروع قصر الثقافة المنخفض التكاليف، مطالباً وفد وزارة التخطيط زيارة مبني المركز القومي للترجمة للوقوف علي طبيعة المشروعات المراد تنفيذها.

وأوضح عصفور، أن مسرح المنصورة القومي من العلامات الثقافية المهمة في محافظة الدقهلية، ولابد من إعادة أضوائه ودوره الثقافي بعد الانفجار الإرهابي الغاشم الذي طاله في ديسمبر الماضي، ليكون منارة للفن والثقافة بمنطقة الدلتا كلها، مضيفاً أنه سيتم البدء فورا في تنفيذ موافقة مجلس الوزراء بتخصيص مبني المسرح بالكامل لوزارة الثقافة، والعمل علي استلامه وبدء خطة ترميمه.

وكان الاجتماع قد ناقش عددا من المشروعات الجاري تنفيذها خلال العام الحالي وهي مبني دار الوثائق بالفسطاط، متحف جمال عبدالناصر، متحف الجزيرة، مبني المركز القومي للترجمة.

أهم الاخبار