رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رواية "الوشم" ترصد تاريخ يهود مصر

ثقافة

الأربعاء, 11 يونيو 2014 09:21
رواية الوشم ترصد تاريخ يهود مصرغلاف الرواية
بوابة الوفد - متابعات:

أصدرت دار "نهضة مصر" مؤخرا رواية "الوشم" للكاتبة رشا عدلي، توثيقا لفترة مهمة فى تاريخ مصر، وهى فترة الحرب العالمية الثانية، كما ترصد الرواية تاريخ اليهود خاصة اليهود المصريين الذين خرجوا من مصر فى هذا التوقيت، وتستعرض أحداث مهمة فى تاريخ الحرب العالمية الثانية منها العملية "فالكيرى"، وموقعة "العلمين"، وانتهاكات النازية فى العالم، وحقيقة الهولوكست والقضية الفلسطينية.

"الوشم" تنتمي لنوعية أدب الحرب والرومانسية،

وتدور أحداثها بين أكثر من مدينة كالإسكندرية والقاهرة وباريس وبرلين، وتصف تلك المدن فى ذلك التوقيت من الزمن مما يعتبر متعة للقارئ، بالإضافة إلى التشويق والإثارة التي يتيحها الجانب الجاسوسي في العمل.
وتدور أحداث الرواية عن حياة فتاة يهودية مصرية غادرت مصر لفرنسا قبل قيام الحرب العالمية الثانية بسنوات قليلة، ثم عادت
مرة أخرى بعد هروبها من معكسر نازي سجنت فيه هي وأسرتها كالكثيرون من يهود أوربا في ذلك الوقت، وذلك بعد احتلال القوات النازية لفرنسا، وعند رجوعها لمصر مجدداً تنضم لمنظمة مخابرات تابعة لقوات التحالف وتحصل على معلومات مهمة ستؤثر فى احداث الحرب، بالإضافة إلى علاقتها بالكثير من الرجال متعددى الهوية والديانة.
الرواية تقع في 285 صفحة، وتعد الرواية الثالثة لرشا عدلي بعد روايتيها "صخب الصمت" و"الحياة ليست دائما وردية"، ومن المقرر أن تشارك بها دار نهضة مصر في مسابقة البوكر العربية 2015.

أهم الاخبار