رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

"هيكل.. كاهن يبحث عن فرعون" كتاب لدار سما

ثقافة

السبت, 01 فبراير 2014 11:27
هيكل.. كاهن يبحث عن فرعون كتاب لدار سما
بوابة الوفد - متابعات:

فى كتابه "هيكل.. كاهن يبحث عن فرعون" الصادر عن دار سما للنشر فى معرض القاهرة الدولى للكتاب يستعرض الصحفى أيمن شرف سيرة محمد حسنين هيكل برؤية نقدية مختلفة عن حالة التبجيل السائدة فى عدد من الصحف المصرية.

يشمل الكتاب عشرة فصول، الأول يتناول الأصول الريفية لهيكل ورواية إحسان عبد القدوس عنه، وعلاقته المبكرة بالإنجليز ثم بحثه عن الأمريكان وتعاونه مع السوفييت، ثم بذور

ثروته.
أما الفصل الثانى فيتناول خلفية هيكل السياسية فى بداية نشاطه الصحفى فى أربعينيات القرن الماضي، ثم يتناول بالتحقيق رواية هيكل عن علاقته القديمة بعبد الناصر وقصة أول لقاء بينهما.
ويتناول الفصل الثالث "أكاذيب ليلة الثورة" أسباب حرص هيكل على التقرب من عبد الناصر، وسر ارتباطه به كمترجم لأفكاره وكمصدر لأخباره.
أما الفصل الرابع فيرصد استغلال هيكل قصة موت عبد الناصر فى الإثارة الصحفية، ويخصص الفصول من الخامس إلى السابع لبحث العلاقة بين هيكل والسادات فى إطار مقارنة بين كتابه "خريف الغضب" ومقاله المطول "وقفة مع الصديق الأمريكي" الذى نشر فى مجلة "وجهات نظر" فى إبريل 2001.
وفى الفصل الثامن يناقش المؤلف علاقة هيكل بأحداث 15 مايوودوره فيها، ويقدم الفصل التاسع نماذج على "سلوك هيكل" .
ويحوى الفصل العاشر ثلاث شهادات عن هيكل، الأولى للمؤرخ عاصم الدسوقى، والثانية للمفكر الراحل د.فؤاد زكريا، والثالثة والأخيرة للكاتب المخضرم صلاح عيسى.

أهم الاخبار