رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليونسكو: الآثار الليبية مهددة بالفناء

ثقافة

الأحد, 19 يونيو 2011 20:42

طرابلس ـ روسيا اليوم:

طلبت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة اليونسكو من حلف الناتو والقوات الموالية لمعمر القذافي المحافظة على الآثار التاريخية للجماهيرية. جاء ذلك في بيان للمنظمة وزع في الأمم المتحدة يوم 14 يونيو.

وأضاف البيان أنه على الأطراف المشاركة في العمليات الحربية بالنزاع في ليبيا ضمان المحافظة على الآثار الثقافية المدرجة ضمن قائمة الآثار العالمية التي من ضمنها المركز التاريخي لمدينة غدامس وأطلال

مدينة لبدة الكبرى.

وكانت مدينة غدامس التي أطلق عليها اسم لؤلؤة الصحراء قد تعرضت قبل أيام إلى قصف من جانب القوات الحكومية كما أصبح معلوما أن قوات حلف الناتو لا تستثني احتمال قصف أطلال لبدة الكبرى الواقعة إلى الشرق من طرابلس، حيث يعتقد وجود ترسانة القوات الحكومية.

وكان مجلس الأمن الدولي قد اتخذ القرار 1973 الذي سمح بموجبه باستخدام كافة الإجراءات للمحافظة على حياة المدنيين في الجماهيرية.

وذكرت مديرة اليونسكو الدول المشاركة في العمليات الحربية ضد نظام القذافي بأنها جميعا قد وقعت في حينه على الاتفاقيات والمعاهدت الدولية ومن ضمنها معاهدة لاهاي 1954 الخاصة بالمحافظة على التراث الثقافي في حالة نشوب حرب وجاء في البيان أن التراث الثقافي الليبي هو جزء لا يتجزأ من التراث العالمي للإنسانية .

وتوجد في ليبيا خمسة مواقع مدرجة ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي.

 

أهم الاخبار