رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"المتشددون المحدثون".. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

ثقافة

الأربعاء, 25 ديسمبر 2013 17:49
المتشددون المحدثون.. أحدث إصدارات هيئة الكتاب
كتب ـ محمد إبراهيم طعيمة:

صدر حديثا الهيئة المصرية العامة للكتاب ،برئاسة د. أحمد مجاهد ، الجزء الأول من كتاب "المتشددون المحدثون دراسة لحركات إسلامية معاصرة" تحرير سهير لطفى اشراف أحمد خليفة.

والتشدد ظاهرة تعرفها الأديان فكل العقائد السماوية أو غير السماوية لها أتباع  يلوذ بعضهم بالتشدد وقد يكون التشدد مقصورا على الإغراق  فى التدين وممارسة الناسك واتباع أشق

المذاهب دون العبور إلى ما وراء ذلك ، أو يكون فى منطق آخر يؤدى إلى التحريك من أجل نشر الفكرة والدعوة إليها وحشد الأنصار والدعوة الى حركة اجتماعية ذات أهداف تتفق مع هذه النظرية المتشددة.

ينقسم  الكتاب إلى جزأين يضم الجزء الأول فصلين يتناول

أولهما الرؤية العلمية للحركتين المعروفتين إعلاميا "الفنية العسكرية والتكفير والهجرة" من خلال دراسة حالة بعض المحكوم عليهم فى قضية الفنية العسكرية والتكفير والهجرة ،وعرض الرأى الدينى للأفكار الرئيسية للجماعتين المذكورتين ثم الرأى القانونى والسياسى. والفصل الثانى يتناول الجذور التاريخية لفكر الحركات الإسلامية المتطرفة فى المجتمع المصرى.

والجزء الثانى يضم فصلين أيضا ها الموقف القيمى من الحركات الإسلامية من خلال الموقف الإسلامى، وأخيرا يعرض الكتاب اتجاهات مناقشات ندوات الحركات الإسلامية المتطرفة .
 

أهم الاخبار