رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الاحتفال بعيد الموسيقى بالقلعة بمشاركة 200 دولة

ثقافة

الخميس, 16 يونيو 2011 13:31
القاهرة ـ أ ش أ:


تنظم العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة حفلاً ضخما فى رحاب قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية ووزارة الدولة للآثار والمعهد الثقافي الفرنسى بالقاهرة، في إطار الاحتفال بعيد الموسيقى بمشاركة 200 دولة والذى يقام فى الثامنة من مساء الثلاثاء القادم .

وقال حسام نصار وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية إن فكرة الاحتفال "بعيد الموسيقى " تعود إلى الحكومة

الفرنسية التى أطلقت مبادرة فى عام 1982 تحت شعار "اعزفوا الموسيقي في عيد الموسيقي" ليتم الاحتفال به فى كافة أرجاء فرنسا يوم 21 يونيو من العام نفسه.

واستقطبت هذه المبادرة آلاف الموسيقيين المحترفين والهواة فى فرنسا، وسرعان ما تجاوزت هذه المبادة حدود فرنسا لتصبح مناسبة عالمية للاحتفال بالموسيقى ـ كل عام ـ فى عدد

كبير من دول العالم، وتشهد مئات المهرجانات الفنية والموسيقية والعروض الميدانية.

وكانت الدول الفرانكفونية والمتوسطية أول المشاركين فيها، بينما بدأت البلدان العربية المشاركة في هذا الاحتفال منذ ما يقرب من 15 عاما، وسرعان ما تحولت إلي احتفالية عالمية ومناسبة لتبادل الثقافات في أكثر من مائتي بلد في قارات العالم الست.

ويؤكد نصار أن هذا الحفل يأتى فى إطار التعاون بين العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية والمعهد الثقافى الفرنسى بالقاهرة ، والذى تتولى فروعه ـ فى كافة دول العالم ـ الدعوة لهذه المناسبة .

أهم الاخبار