عرب يلتقي بالمجلس القومي لشئون الإعاقة

ثقافة

الثلاثاء, 12 نوفمبر 2013 12:11
عرب يلتقي بالمجلس القومي لشئون الإعاقة
كتبت- نعمة عز الدين:

اجتمع د. محمد صابر عرب وزير الثقافة بوفد من المجلس القومى لشئون الإعاقة بمكتبه، لإتاحة الفرص لدمج ذوى الإعاقة فى المجتمع وسهولة وصولهم لكافة الخدمات دون تميز، مؤكدا على تقديم اى دعم لهم فى أى مجال وتكليف قصور الثقافة وكل قطاعات الوزارة بعمل مداخل مخصصة لاستقبالهم.

وطالب عرب بأن يقوم المجلس بعمل دورة تدريبية لموظفى قصور الثقافة على لغة الإشارة للتواصل مع ذوى الإعاقة السمعية أو وأن يختار كل موقع ثقافى أحد الشباب ممن له القدرة على التعاون معهم, وضرورة التواصل مع د. أحمد مجاهد

رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب لطباعة بعض الأعمال لذوى الإعاقة بطريقة برايل، وتوفير نسخة سوفت على الكمبيوتر مع مراعاة الفئات العمرية المختلفة وتنوع الموضوعات وأن يكون هذا جزء من برنامج اصدارات الهيئة، وتوفير مكان مجاني لهم فى معرض الكتاب.
ووافق عرب على إقامة معرض للفنون التشكيلية بالأوبرا أو ساحة الهناجر، والتنسيق بين إدارة التمكين المجتمعى وقصور وبيوت الثقافة وقطاع الفنون التشكيلية لعمل جداريات لتجميل الميادين والجدران وتدريبهم على أعمال الصلصال والنحت
والرسم بالمجان، وأن تقوم وزارة الثقافة باستضافة العروض الفنية والمسرحية للفنانين لذوى الإعاقة وتوفير المدربين لهم مجاناً.
أما فيما يخص إقامة مهرجان دولى للفنون والثقافة من ذوى الإعاقة فى مجال المسرح والفن التشكيلى والنحت والشعر والأدب ، فقد قرر عرب تطبيق التجربة فى القاهرة أولا ثم تعميمها بعد ذلك.
وقال المهندس محمد أبوسعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس صندوق التنمية الثقافية أن الوزارة تقدم الدعم للفرق بشكل عام من خلال قصور الثقافة ومراكز الإبداع، مؤكدا علي وجود مكتب لخدمة المواطنين يقوم فيه أحد العاملين بالتعامل مع طلباتهم والمتابعة فيما يخص كل قطاعات الوزارة، وفي حالة وجود برنامج أو نشاط لديهم يمكن دعمه من خلال قطاعات الوزارة وصندوق التنمية الثقافية.

أهم الاخبار